الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إلكتروني قائم على بعض إستراتيجيات التعلم النشط لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد، وتكونت عينة الدراسة من ٦٠ طفلاً وطفلة، في المستوى الأول من رياض الأطفال في المرحلة العمرية من 5:4 سنوات، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الباحثة الأدوات التالية: ١- اختبار القدرة العقلية العامة ”أوتيس-لينون” (إعداد مصطفى محمد كامل 2000). 2- مقياس التفكير الناقد المصور (إعداد الباحثة). 3- برنامج إلكتروني قائم على بعض إستراتيجيات التعلم النشط لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات التفكير الناقد المصور، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات التفكير الناقد المصور، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التفكير الناقد المصور. |