الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من النموذج السببي بين الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين والمتلعثمين، والكشف عن الفروق بين المتلعثمين والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في كل من الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث، وكذلك دراسة تأثير النوع (ذكور/ إناث) والفئة( العاديين/ والمتلعثمين) على كل من متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (89) تلميذًا، و(70) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين والمتلعثمين ممن تمتد أعمارهم الزمنية بين (9-12) عامًا، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:( مقياس التلعثم – اختبار الطلاقة اللغوية -مقياس السرعة المعرفية- مقياس قلق التحدث)، وباستخدام الإحصائيات الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار(ت)، ونمذجة المعادلة البنائية، توصلت نتائج الدراسة إلى: بالنسبة للعاديين وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للطلاقة اللغويه على السرعة المعرفيه، كما يوجد تأثير مباشر سالب غير دال إحصائيًا للسرعة المعرفية على قلق التحدث، ويوجد تأثير مباشر سالب غير دال إحصائيًا للطلاقة اللغويه على قلق التحدث، وأما المتلعثمين توصلت إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) للطلاقة اللغويه على السرعة المعرفيه، يوجد تأثير موجب مباشر غير دال إحصائيًا للسرعة المعرفية على قلق التحدث، يوجد تأثير موجب مباشر غير دال إحصائيًا للطلاقة اللغويه على قلق التحدث وبتحليل البيانات تم التحقق من النموذج السببي المفسر للعلاقاتالمباشرة وغير المباشرة بين كلٍ من الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث، ويمكن أن تسهم الدراسة بدرجة فعالة في توعية الوالدين والمعلمين بالطرق المناسبة للتعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية من أجل تحقيق نتائج إيجابية نفسية واجتماعية وتعليمية. الكلمات المفتاحية: التلعثم – الطلاقة اللغوية – السرعة المعرفية – قلق التحدث. |