Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على منتسوري في تنمية بعض مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
صفاء عبدالعليم محمود يوسف،
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عبدالعليم محمود يوسف،
مشرف / زينب علي محمد علي.
مشرف / مصطفى عرابي عزب
مناقش / عبدالرحمن سيد سليمان
مناقش / محمد رفعت حسنين
الموضوع
تعليم الأطفال 105807
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
12/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باستخدام طريقة منتسوري. وتكونت العينة من (10) أطفال من ذوياضطراب طيف التوحد البسيط، تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات. استخدمت الباحثة مقياس تقييم التوحد في مرحلة الطفولة (تعريب/ بهاء الدين جلال، 2015)، ومقياس ستانفورد بينيه- الصورة الخامسة لقياس الذكاء(تعريب وتقنين/ صفوت فرج، 2011)،وبطاقة ملاحظة أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد للتعرف على بعض مهارات القراءة لديهم وفق طريقة منتسوري (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على طريقة منتسورى لتنمية بعض مهارات القراءة (إعداد/ الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في مهارات القراءة، كما أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياس البعدي والقياس التتبعي؛ لأفراد المجموعة التجريبية في مهارات.