Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لمعوقات تربية طفل الروضة :
الناشر
هاجر نادي رمضان عيد :
المؤلف
هاجر نادي رمضان عيد
هيئة الاعداد
باحث / هاجر نادي رمضان عيد
مشرف / السيد عبد القادر شريف
مشرف / نجوى الصاوي أحمد
مشرف / عاطف عدلى فهمى
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
220ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/11/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أهم المعوقات التي تواجه الاسرة في تربية طفل الروضة : وذلك في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال ؛ حيث تكونت العينة من ( 100 ) ولي امر لديهم أطفال في الروضة : وقد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمعوقات تربية طفل الروضة : و استبانة موجهة لولي الامر لمعرفة أهم المعوقات التي تواجههم في تربية طفل الروضة : وقد توصلت الدراسة إلى وجود قصور في الأداء التربوي للأسرة ؛ وذلك من خلال المعوقات التي تواجه الأسرة بشكل خاص في تربية طفل ما قبل المدرسة : وهذا يمكن تفسيره في ضوء تفاوت الثقافة الاجتماعية للأسرة : ونوع العلاقات داخلها : وتأثير حجم الأسرة على دورها التربوي : وتفاوت الرعاية والمتابعة الوالدية من أسرة لأسرة : واختلاف الوضع الاقتصادي : وتفاوت النظرة الوالدية لجنس الطفل : وهناك كذلك انتشار الأمية بشكل عام : والأمية الثقافية والعلمية لدى قطاعات عريضة من الأسر في المجتمعات الريفية : فهذه الأمية بأشكالها المختلفة تساعد على انتشار الأشكال المختلفة من الفكر الخرافي من جهة : كما أنها تحول دون تمكن الأسرة من القيام بالأدوار اللازمة لتعليم الأطفال : وتثقيفهم : والسعي لتنميتهم في جوانبهم العقلية واللغوية والاجتماعية والانفعالية المختلفة : وهناك أيضاً منظومات اجتماعية أخرى غير الأسرة تتدخل فى نظام التربية : وهي الإنترنت : والألعاب الإلكترونية : وكذلك وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كالتلفزيون