الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذه الدراسة تحليل الأخطاء اللغوية الكتابية لمتعلمي لغة الهوسا من الناطقين بالعربية: في ضوء منهج تحليل الأخطاء الذي يعتمد على جمع النماذج والعينات ثم تحديد الأخطاء الواردة بها وتصنيفها: ثم وصفها وتفسيرها وأخيراً تصحيحها تمهيداً لتقديم مقترح لعلاجها. تأتي هذه الداراسة على أربعة فصول؛ تناول الفصل الأول منها الجانب النظري حيث بيّن الباحث مفهوم تحليل الأخطاء موضحاً الفرق بينه وبين التحليل التقابلي: مع الاشارة إلى معالجة تحليل الأخطاء لما نشب من قصور في التحليل التقابلي. أما الفصول الثلاثة التالية فقد تناولت الجوانب التطبيقية للدراسة: حيث اهتم الفصل الثاني بالوقوف على الأخطاء الإملائية: كما تناول الفصل الثالث أخطاء القواعد: أما الفصل الرابع والأخير قد تناول تحليل الأخطاء الدلالية المعجمية: هذا بالاضافة إلى تصنيف هذه الأخطاء وتفسيرها وفقاً لمنهج الدراسة. هذا وقد أثبتت الدراسة صحة قصور أحد جوانب المنهج التقابلي الذي يقول إن العناصر التي تشابه لغة الدارس الأصلية تكون سهلة بالنسبة له غير موافقة للواقع حيث ثبت أن أوجه الشبه القريبة جداً بين لغة الهوسا واللغة العربية من أصعب الأمور تعليماً: لأن المتعلم يعدها متشابهة تشابهاً كلياً ولا يعيرها اهتماماً كبيراً. |