الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تعرف فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارتَيِ الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوي المبتدئ: ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد ما يلي: 1-قائمة مهارات الاستماع: وقائمة مهارات التحدث بما يناسب دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها. 2-برنامج تعليمي مدمج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها. 3-بناء اختبار لقياس مهارات الاستماع: وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث لدي مجموعة بحث. اختيار مجموعة البحث وتطبيق اختبار المهارات الاستماع تطبيقًا قبليًّا: ثم تدريس الإستراتيجية المقترحة لمدة استمرت شهرًا ونصف الشهر: بداية من الأحد الموافق 24/9/2016م : واستمر التدريس حتي يوم الخميس الموافق 3/11/2016م: بواقع أربع ساعات يومًّيا :وعشرين ساعة أسبوعيًّا: فبلغ الزمن الكلي لتدريس الإستراتيجية 120 ساعة تدريسية: وبعد ذلك تم تطبيق اختبار الاستماع وبطاقة الملاحظة تطبيقًا بعديًّا:وبعد الانتهاء من تجربة البحث أسفرَ تحليل البيانات ومقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي عن النتائج التالية: -فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربي من الناطقين بغيرها |