الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل المنظومي لتنمية عمليات التفكير لدى تلاميذ التعليم الأساسي في سورياوتكونت مجموعة البحث من مجموعتين من تلاميذ التعليم الأساسي (الصف الثامن) بمدرسة المحدثة للتعليم الأساسي في محافظة دير الزور: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتم إعداد أداتي البحث وضبطهما وهما: اختبار التحصيل واختبار عمليات التفكير في العلوم، وتطبيقهما تطبيقًا قبليًّا على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، ثم تدريس وحدتي المنهج اللتين تم اختيارهما (اللافقاريات والفقاريات) للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم المعد وفقًا للبرنامج المقترح، وتدريس الوحدتين للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعديًّا على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة). وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل المنظومي في تنمية التحصيل وعمليات التفكير لدى تلاميذ التعليم الأساسي في سوريا. |