Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مَنْهَجُ السـمْعَاني (تــ 489هـ ) في دراسة العقيدة/
الناشر
سعود عفيف حـبيب الشمري :
المؤلف
سعود عفيف حبيب الشمري
هيئة الاعداد
باحث / سعود عفيف حبيب الشمري
مشرف / السيد رزق الحجر
مشرف / السيد رزق الحجر
مشرف / السيد رزق الحجر
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
293ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
18/6/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - الفلسفة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

تهدف الرسالة الى دراسة التعريف بأبي المظفر السمعاني {uئ٠ء٧}تحلى السمعاني بصفات علمية منها إخلاصه وتجرده رحمه الله؛ ويتجلى هذا الخلق في شخصية الإمام السمعاني رحمه الله في الصراع الداخلي الكامن في ضميره رحمه الله: فلم يركن إلى أفكار ومعتقدات نشأ عليها وارتبط فكره وعاطفته بها منذ نعومة أظفاره ولم يستسلم لأعلام نشأ على أيديهم وتأثر بهم تأثرا بليغًا لا زالوا على المذهب والمعتقد. {uئ٠ء٧}أعلن السمعاني مخالفته لما نشأ عليه من أفكار ومعتقدات بعد أن تقصى وتتبع الآراء ودرسها وقارن بينها متجردًا من أهوائه ومن اعتبار الموانع المتمثلة في حياته العلمية الماضية وما يربطه بها من وشائج ضاربه في حقبة استمرت قرابة الثلاثين عامًا وشائج متأصلة بينه وبين أعلام تلك الحقبة وأتباعها فما حالت تلك الوشائج والقرابة بينه وبين الإنصاف والإخلاص فأعلن تحوله بعد أن تبين له الحق بصوت مدو على رؤوس الأشهاد: فكان درسا ماثلا بصورة حية قدمه السمعاني رحمه الله للأمة من بعده: فأصبح قدوة وأسوة. {uئ٠ء٧}كذلك اتصف السمعني بالشجاعة؛ فقد كان موقفًا مشهودًا وخطوة شجاعة إذ أعلن انتقاله من المذهب الحنفي إلى المذهب الشافعي في ذروة المواجهة بين المذهبين آنذاك. {uئ٠ء٧}حدد السمعاني مصادره التي يتلقى منها العقيدة بدقة ووضوح: حيث تناولها في كتابه قواطع الأدلة: وبين ما يعتبر مصدرا للعقيدة منها بإيجاز ودون توسع في المسائل الكلامية: متابعة منه رحمه الله لمنهجه في فك الارتباط بين مسائل أصول الفقه والمسائل الكلامية: وكذلك فإن كتابه في التفسير وكتابه في الانتصار لأصحاب الحديث أسهما أيضا في وضوح تلك المصادر وعلى الأخص من الناحية التطبيقية. {uئ٠ء٧}حرص السمعاني رحمه الله تعالى على صحة الحديث عند الاستدلال به: ومطابقة دلالته على المراد: والتحقق من صحة نقل الإجماع: وتحقيق القياس بوجود العلة في الأصل والفرع.