Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية الوعى الفونولوجى لأطفال متلازمة أسبرجر /
الناشر
أحمد فاروق عبدالرحمن عبدالحى :
المؤلف
أحمد فاروق عبدالرحمن عبدالحى
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فاروق عبدالرحمن عبدالحى
مشرف / جمال مختار حمزة
مشرف / كلير انور مسعود
مشرف / جمال مختار حمزة
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
206ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
4/5/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

حظيت قضية الوعي الفونولوجي للأطفال عامة: وفئة الأسبرجر بصفة خاصة باهتمام الدول المتقدمة وخاصة من جانب المعلمين والآباء وعلماء النفس: والمشتغلين بمجال التربية الخاصة ووضع البرامج أو المنظمات والهئيات المهنية على حد السواء: وكان لتزايد فئة الأسبرجر فى السنوات الأخيرة من ناحية وعدم تجانسهم وتباين أنماطه من ناحية أخرى أثر فى تعاظم الاهتمام بهذه القضية: وكان التركيز على التدخل المبكر من أهم أسباب نجاح زيادة الوعي الفونولوجي(الصوتي ) لديهم حيث أن السن الباكر لديهم يكون عاملاً مهماً ومؤثراً تأثيراً إيجابياً فى تعرف الطفل أسبرجر على الوعي الفونولوجي(الصوتي ) للصوتيات المنطوقة وتنمى القدرة لديه للتعرف على أصوات الحروف المكتوبة والتى تكون حجر الأساس لدخوله النطق القرائى (الصوتي ) للحروف. مشكلة الدراسة انبثقت مشكلة الدراسة الحالية من خلال ملاحظة الباحث للأطفال متلازمة أسبرجر والعمل معهم وكما لاحظ الباحث المشكلات التى يواجها الآباء والأمهات فى التعامل مع أبنائهم المصابين بأسبرجر حيث يصعب عليهم التواصل اللغوي وفهمهم نتيجة القصور فى الوعي الفونولوجي لديهم مما دعا الباحث إلى تصميم برنامج لتنمية الوعي الفونولوجي لديهم .