الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسةإلى معرفة الدور الذي يلعبه التوجه الريادي الجامعي في تطوير جدارات التعلم التنظيمي، وقد تم التعبير عن التوجه الريادي بوصفه متغيرا مستقلا من خلال أبعاده الأربعة المتمثلة في (التوجه بالبحوث التطبيقية، العمل بطريقة ريادية، التعاون مع الصناعة، رصانة السياسات الجامعية)، بينما تم التعبير عن جدارات التعلم التنظيمي بوصفها متغيرا تابع من خلال أبعاده الثلاثة المتمثلة في(القدرات، الكفاءات، الموارد). في سبيل ذلك قامت الباحثة بمراجعة الدراسات السابقة التي تناولت التوجه الريادي وخاصة التوجه الريادي الجامعي وكذا الجدارات التنظيمية في بيئات العمل الجامعي.وقد تم التطبيق على (4) جامعات حكومية، و(5) جامعات خاصة. واعتمدت الباحثةعلى عينه مكونة من (347) عضو هيئة تدريس من الجامعات الحكومية، و (245) عضو هيئة تدريس من الجامعات الخاصة. واعتمدت الدراسة الميدانية على قائمة استقصاء نمطية لجمع بيانات الدراسة من وحدات المعاينة في هذه الجامعات،واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية مت. |