الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث هو التعرف على فاعلية برنامج قائم على أنشطة هيلب (HELP) لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة)، وتكونت عينة البحث الحالي من (10) أطفال من ذوي التأخر اللغوي الناتج عن الحرمان البيئي. وتمثلت الأدوات في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن) واختبار اللوتس الالكتروني (مؤسسة اللوتس التعليمية، 2017) والبرنامج القائم علي أنشطة هيلب لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية للأطفال ذوي التأخر اللغوي (إعداد الباحثة). توصل البحث إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد اختبار اللغة (الاستقبالية- التعبيرية) والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس اختبار اللغة (اللغة الاستقبالية- اللغة التعبيرية) والدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي. |