الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى : تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط باستخدام التحليل النحوي التقابلي. ولتحقيق هذا الهدف سعت الباحثة للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي : كيف يمكن تنمية مهارات الأداء اللغوي باستخدام برنامج مقترح قائم على التحليل النحوي التقابلي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1.ما مهارات الأداء اللغوي( الشفوي- الكتابي) لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في مستوي المتوسط ؟ 2.ما البرنامج القائم علي نظرية التحليل النحوي التقابلي ؟ 3.ما فعالية البرنامج القائم علي نظرية التحليل النحوي التقابلي في تنمية مهارات الأداء اللغوي( الشفوي- الكتابي) لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ؟ وقد أشارت نتائج الدراسة إلى : 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الأداء الكتابي. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الأداء الكتابي. 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الأداء الشفوي. 4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الأداء الشفوي. 5. يتسم البرنامج القائم على التحليل التقابلي بقدر مقبول من الفعالية في تنمية مهارات الأداء الشفوي والكتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط (ب 2). |