الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتضمن البحث الحالي دراسة (أثر الواقع السياسي على تصوير المرأة في الفن العراقي المعاصر (2003-2021)) في محاولة للتوصل الى الكشف عن أثر الواقع السياسي على تصوير المرأة في الفن العراقي المعاصر (2003-2021)وقد تم التوصل الى نتائج البحث من خلال خمسة فصول يحتوي الفصل الأول منها مشكلة البحث، وتكمن المشكلة في محاولة الاجابة عن التساؤلات : 1_ماهو أثر الواقع السياسي على تصوير المرأة في الفن العراقي المعاصر 2_ماهو أنعكاس المتغيرات الخارجية على تصوير الفنان العراقي . الفصل الأول تضمن هدف البحث : - يهدف البحث الحالي الى التعرف على الواقع السياسي وأثرها على تصوير المرأة في الفن العراقي المعاصر إما الفصل الثاني تضمن الإطار النظري ، والذي يتألف من ثلاث مباحث ، المبحث الأول بعض نماذج تصوير المرأة في الفن العراقي القديم , إما المبحث الثاني فقد تطرق إلى دراسة نماذج متفردة للتصوير غير التقليدي للمرأة لدى بعض فناني الغرب والعرب, وجاء المبحث الثالث متخصصا في دراسة مدلول الواقع السياسي على تصوير المرأة في الفن العراقي المعاصر في الفترة الزمنية قبل 2003., و بشأن الدراسات السابقة فقد تضمن دراستين ناقشهما الباحث وبين أوجه التقارب والاختلاف ومن ثم اهم ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات. وبعد ذلك الفصل الثالثالذي ضم مجتمع البحث وعينة البحث ، وقد تم اختيارها بطريقة قصدية وفقاً لمواصفات ومسوغات محددة، وقد تضمن هذا الفصل أيضاً استعراض المعالجات الخاصة بأداة البحث وطريقة بنائها وتحليل العينة,وضم الفصل الرابع تجربة الباحث . أما الفصل الخامسوالأخير تضمن النتائج التي تم التوصل اليها من خلال مجريات البحث الحالي ، وكذلك الاستنتاجات ومن ثم التوصيات والمقترحات , ومن جملة تلك النتائج هي :- 1_ جسد الفنان صورة الشهيد وأنعكاسات ذلك الحدث الدامي على المرأة سواء أم أو زوجة أو أخت أو حبيبة جسدها الفنان العراقي بصورة اتسع مداها باتساع ذلك الحدث وتكراره , إذ إن التكرار في التأكيد على صورة المرأة والشهيد هي انعكاس أساس جاء نتيجة الحروب الداخلية والخارجية كما في نموذج رقم 1_4_11_14. 2_ أن الفكر الثوري لدى الفنان يهدف الى التحرر من سلطة الاستبداد والتخلص من القيم السيئة التي تقود الى خلخلة اسس العدالة الاجتماعية والسياسية والثقافية ,جسدها الفنان العراقي بصورة اكدت على عملية الرفض والتمرد ضد ذلك الاستبداد ,كما في نموذج رقم 3_6_10_11 |