الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى رصد الممارسات القيادية والإدارية لدى مديرى مدارس التربية الخاصة فى مصر ودورها فى تحقيق التميز المؤسسى، والكشف عن واقع دور القيادة الأخلاقية في تحقيق التميز المؤسسى بمدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج، وكيفية التوصل إلى وضع تصور مقترح يمكن أن يسهم فى تحقيق التميز المؤسسى بمدارس التربية الخاصة فى ضوء القيادة الأخلاقية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعتها، تم اختيار عينة الدراسة مكونة من عدد (170) من مديرى ومعلمي مدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج ، وتمثلت أهم نتائج الدراسة بما يلي : - ضعف دعم الإدارة مبادئ التشاور لتحقيق التميز فى أدائها. - قلة تحقق المصداقية في تقييمها للمعلمين في ضوء معايير التميز التى تعتمدها بـمدارس التربية الخاصة. - استخدام القيادات المدرسية الروتين التقليدي في العمل بمدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج . - قله استخدام القيادات المدرسية أساليب التفكير الإبداعي في حل المشكلات بمدارس التربية الخاصة. - قلة تدريب العاملين بمدارس التربية الخاصة علي استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج. - ضعف تفعيل الموقع الإلكتروني بالمدارس بمدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج ومن ثم التَّعرُّف على أهم الأسباب التي تعوق تحقق الفاعلية التعليمية وتزايد المعرفة الرقمية. - ضعف دور الإدارة المدرسية في تفعيل الخطة الاستراتيجية وبذلك بتقديم الإدارة مقترحات وحلول قابلة للتنفيذ علي أرض الواقع في فترة زمنية قصيرة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة سوهاج. - قلة إبراز سمة مهمة لمدير المدرسة تعد من أهم سماته الشخصية وهي قدرته على حل المشكلات بأسلوب علمي. |