Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل أساليب التعلم والتوجهات الدافعية فى العبء المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
قطب, مي بركات فتوح.
هيئة الاعداد
باحث / مي بركات فتوح قطب
مشرف / حنان عبد الفتاح الملاحة
مشرف / امل محمد زايد
مناقش / امل محمد زايد
مناقش / سيد السيد أحمد محمود صقر
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر تفاعل أساليب التعلم والتوجهات الدافعية على أنواع العِبْء المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وتكونت عينة البحث من (270) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الحديثة الإعدادية بنين، والسعيدية الجديدة بنات بمحافظة كفر الشيخ وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين )52,164-3,176) ، بمتوسط حسابي قدره (54,169)، وانحراف معياري قدره (±32,4) في الفصل الدراسي الثاني من العام (2020-2021)، واشتملت أدوات البحث على مقياس أساليب التعلم، Entwistle& Ramseden,1983، تقنين وتعريب: خالد الشريف (2005)، مقياس التوجهات الدافعية / إعداد/ (Cain,2008/تعريب السيد أبو هاشم ،2010) ومقياس العِبْء المعرفي إعداد/ حنان الملاحة (2020) ، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01,0) لتفاعل مستوى أسلوب التعلم العميق (مرتفع – منخفض) ومستوى الدافعية الداخلية (مرتفع – منخفض) على كلّ من العِبْء وثيق الصلة و العِبْء المعرفي الدخيل، وأنه يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل مستوى أسلوب التعلم العميق (مرتفع – منخفض) ومستوى الدافعية الداخلية (مرتفع – منخفض) على العِبْء المعرفي الجوهري عند مستوى دلالة (01,0)، أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل مستوى أسلوب التعلم العميق (مرتفع- منخفض) ومستوى الدافعية الخارجية (مرتفع – منخفض) على كلّ من العِبْء المعرفي وثيق الصلة و العِبْء المعرفي الدخيل كما أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل مستوى أسلوب التعلم العميق (مرتفع – منخفض) ومستوى الدافعية الخارجية (مرتفع – منخفض) على العِبْء المعرفي الجوهري، وذلك عند مستوى دلالة (01,0)، يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى (01,0) لتفاعل مستوى أسلوب التعلم الاستراتيجي (مرتفع – منخفض) ومستوى الدافعية الخارجية(مرتفع – منخفض) على جميع أنواع العبء المعرفي، أنه يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى (01,0) لتفاعل مستوى أسلوب التعلم الاستراتيجي (مرتفع- منخفض) ومستوى الدافعية الداخلية (مرتفع – منخفض) على كل من العبء المعرفي وثيق الصلة والعبء المعرفي الجوهري ،أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل مستوى أسلوب التعلم الاستراتيجي (مرتفع – منخفض) ومستوى الدافعية الداخلية (مرتفع- منخفض) على العبء المعرفي الدخيل بالإضافة إلى أنه يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى (01,0) لتفاعل مستوى أسلوب التعلم الاستراتيجي (مرتفع- منخفض) ومستوى الدافعية الداخلية (مرتفع – منخفض) على كل من العبء المعرفي وثيق الصلة والعبء المعرفي الجوهري، أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل مستوى أسلوب التعلم الاستراتيجي (مرتفع – منخفض) ومستوى الدافعية الداخلية (مرتفع- منخفض) على العبء المعرفي الدخيل، أنه لا يوجد تأثيردال إحصائياً لتفاعل مستوى أسلوب التعلم السطحي ومستوى الدافعية الداخلية على العبء المعرفي الدخيل، أن قيمة (ف) كانت دالة إحصائياً عند مستوى (05,0) لتأثير تفاعل مستوى أسلوب التعلم السطحي ومستوى الدافعية الخارجية على كل من العبء المعرفي وثيق الصلة والعبء المعرفي الدخيل، وعند مستوى (01,0) بالنسبة للعبء المعرفي الجوهري0
الكلمات المفتاحية: العِبْء المعرفي، أساليب التعلم، التوجهات الدافعية، تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.