Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية للموارد البشرية دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان /
المؤلف
عيسوي، فاطمه فايز سعد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة فايز سعد حسن عيسوى
مشرف / عماد محمد الصغير قمحاوى
مشرف / هبه حسن وفا
مشرف / زكى محمود زكى صقر
الموضوع
استراتيجيات إدارة المواهب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
185ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

مقدمة:
شهدت دول العالم في السنوات الأخيرة الماضية تغيرات سريعة ومتلاحقة في البيئة الاقتصادية على المستوى المحلي والدولي، وقد نتج عنها تأثير شديد على القطاعات الاقتصادية المختلفة وبالأخص قطاع الصناعة الذي يشهد زيادة في حدة المنافسة بين الشركات الصناعية على كافة الأصعدة والمستويات، إلا أن هذه المنافسة لم تعد تقتصر فقط على ما تقدمه الشركات الصناعية من سلع وخدمات متعددة، بل أصبحت تتعدى ذلك لتحتوي هذه الشركات على نوع متميز من الموارد البشرية الموهوبة التي تمتلك المعارف والقدرات العالية والمهارات الفائقة القادرة على تحقيق الإبداع والابتكار والتميز، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى درجة من الإبداع في تقديم تلك السلع والخدمات بما يتلائم مع الحاجات والرغبات المتعددة والمتغيرة للمستهلكين.
وتعد إدارة المواهب البشرية من أهم المداخل الحديثة في إدارة المؤسسات، حيث أصبحت من أكثر المصطلحات تداولاً واستخداماً في الوقت الحالي، وتشكل المواهب مدخلاً رئيساً لتطوير المؤسسات وزيادة قدرتها التنافسية، إذ تعتبر الموهبة مصدراً أساسياً لتحقيق التنافسية بين المؤسسات، ومن جانب آخر تتبلور أهمية إدارة الموهبة في أهمية الدور الذي تقوم به نظراً لأنها الطاقة الكامنة التي تساعد في تحريك الميزة التنافسية داخل المؤسسات المختلفة من أجل زيادة مستوى جودة المنتجات والخدمات التي تقدم من خلالها.
وتعد الجدارات الوظيفية من أحدث الأساليب الإدارية لتحسين كفاءة وفاعلية الأداء، حيث تساعد على تعزيز السلوكيات التي تؤدي إلى تحقيق أعلى معدلات الأداء، كما تساعد في خلق لغة مشتركة يمكن استخدامها بشكل مستمر للتواصل مع العاملين من أجل تحقيق الأداء الفعال، وبالتالي تعزيز احترام الموظف بتحسين مبدأ الشفافية في عمليات إدارة الموارد البشرية، وتتمثل في الجدارات الإنتاجية والفنية والقيادية والشخصية لفهم وإدراك أي الجدارات المطلوبة لنجاح الموظفين في وظائفهم، وتحديد خطة التطوير والتعلم لطبيعة أعمالهم، وتحديد الانجازات نتيجة تعلمهم وتطورهم.
ولذلك قامت الباحثة بقياس أثر استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية للموارد البشرية بالتطبيق على شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان من خلال تقويم أو بحث مدى تبني شركات قطاع الإلكترونيات استراتيجيات متعددة لإدارة المواهب مرتبطة بالاستقطاب والتنمية والاحتفاظ بالمواهب بهدف بناء الجدارات الوظيفية في تلك الشركات من خلال الجدارات الإنتاجية والفنية والقيادية والشخصية من أجل خلق المزايا التنافسية لتلك الشركات، وذلك للخروج بالنتائج المطلوبة للدراسة.
أولاً: مشكلة الدراسة
وفقاً لما أوضحته نتائج الدراسة الاستطلاعية فإن الشركات العاملة في قطاع صناعة الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان بجمهورية مصر العربية تواجه بعض التحديات المالية والإنتاجية والتسويقية والتكنولوجية، حيث تعاني الشركات محل الدراسة من وجود تدني في مستوى الاهتمام بإدارة المواهب وصياغة استراتيجيات إدارة المواهب الملائمة في المنظمات العاملة في هذا القطاع، فضلاً عن ضعف الاهتمام من قبل الإدارة العليا في استكشاف مهارات العاملين وتوظيف الجدارات الوظيفية الملائمة على النحو الذي يمكن العاملين بمنظماتهم من بذل أقصى جهودهم ورفع مستويات الأداء، وفي ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة على النحو التالي:
”عدم توجيه الاهتمام الكافي من قبل الشركات العاملة في قطاع صناعة الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان بجمهورية مصر العربية بصياغة ووضع الاستراتيجيات الملائمة لإدارة المواهب البشرية والأثر الناتج عن هذه الاستراتيجيات على بناء الجدارات الوظيفية لدى العاملين في هذه الشركات”
ويُمكن للباحثة صياغة مشكلة الدراسة من خلال التساؤلات الرئيسة الآتية:
1. ما الفروق بين المديرين والعاملين في أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
2. ما الفروق بين المديرين والعاملين في أبعاد بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
3. ما طبيعة العلاقة بين أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب وأبعاد بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
4. ما أثر أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
وينبثق من التساؤل الرئيس الرابع التساؤلات الفرعية الآتية:
‌أ. ما أثر أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات الإنتاجية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
‌ب. ما أثر أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات الفنية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
‌ج. ما أثر أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات القيادية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
‌د. ما أثر أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات الشخصية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان؟
ثانياً: أهداف الدراسة
يُمكن تحديد الأهداف الأساسية للدراسة في ضوء مشكلة الدراسة كما يلي:
1. التعرف على الفروق بين المديرين والعاملين لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
2. التعرف على الفروق بين المديرين والعاملين لأبعاد بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
3. تحديد طبيعة العلاقة بين استراتيجيات إدارة المواهب وبناء الجدارات الوظيفية لدى العاملين في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
4. بيان أثر تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية لدى العاملين في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
5. تقديم إطار مقترح لتحسين الجدارات الوظيفية للموارد البشرية في ضوء استراتيجيات إدارة المواهب.
ثالثاً: أهمية الدراسة
تنقسم أهمية الدراسة إلى الأهمية العلمية والأهمية التطبيقية كما يلي:
1. الأهمية العلمية: تستمد الدراسة أهميتها العلمية مما يلي:
‌أ. يعتبر موضوع أثر استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية من الموضوعات التي تتسم بالحداثة، خاصة وأن استراتيجيات إدارة المواهب لم يتم دراسة أثرها بشكل متكامل في بناء الجدارات الوظيفية لدى العاملين بشركات قطاع الإلكترونيات.
‌ب. تكمن أهمية الدراسة في تناولها لمتغيرات هامة في تحقيق الفاعيلية والكفاءة كأحد متطلبات بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات.
‌ج. إبراز دور استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات التي تتعرض لها الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات مع وضع حلول لمعالجة هذه المشاكل.
‌د. ترجع أهمية الموضوع إلى تزايد الاهتمام باستخدام استراتيجيات إدارة المواهب في كثير من الشركات الصناعية والخدمية، وخاصة شركات قطاع الإلكترونيات، حيث لا تخلوا شركة تقريباً من تلك السياسات.
2. الأهمية العملية: تستمد الدراسة أهميتها العملية مما يلي:
‌أ. تساهم هذه الدراسة في معرفة أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب ومدى أثرها في بناء الجدارات الوظيفية لدى العاملين في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
‌ب. تساهم هذه الدراسة في زيادة الكفاءة والفـعـالية كأحد متطلبات بناء الجدارات الوظيفية وتقييم الأداء في شركات قطاع الإلكترونيات.
‌ج. تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان الذي لا غنى عنه بالنسبة للعملاء والعاملين نتيجة التطور السريع والمتلاحق في هذه الصناعة، وبالتالي فهي صناعة حيوية وهامة أيضاً للاقتصاد القومي.
‌د. تساعد نتائج هذه الدراسة المسئولين في شركات قطاع الإلكترونيات على إستثمار الأيدي العاملة الموهوبة من خلال استقطاب المواهب وتنمية المواهب والاحتفاظ بالمواهب، وبالتالي تساعد في تطوير بيئة العمل الداخلية التي تساهم في الوصول إلى رضاء العملاء بالنسبة للمنتج المقدم، كما تساعد في زيادة كفاءة الأداء الإنتاجي، وبالتالي تنمية الاقتصاد وزيادة الدخل القومي.
‌ه. تقديم إطار مقترح لدور استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
رابعاً: فروض الدراسة
تقوم هذه الدراسة على الفروض الرئيسة الآتية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والعاملين لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين والعاملين لأبعاد بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب وأبعاد بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
4. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
وينقسم الفرض الرئيس الرابع إلى الفروض الفرعية الآتية:
‌أ. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات الإنتاجية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
‌ب. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات الفنية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
‌ج. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات القيادية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
‌د. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في الجدارات الشخصية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
خامساً: منهجية الدراسة
1. متغيرات الدراسة وأبعادها:
تناولت الدراسة المتغير المستقل (استراتيجيات إدارة المواهب) الذي يشتمل على ثلاثة أبعاد كالآتي: (استقطاب المواهب، تنمية المواهب، الاحتفاظ بالمواهب)، والمتغير التابع (بناء الجدارات الوظيفية) الذي يشتمل على أربعة أبعاد كالآتي: (الجدارات الإنتاجية، الجدارات الفنية، الجدارات القيادية، الجدارات الشخصية).
2. تحديد نوع ومصادر البيانات:
تم الاعتماد على مصدرين أساسيين للبيانات، ويمكن توضيح ذلك على النحو الآتي:
(‌أ) البيانات الثانوية: اعتمدت الباحثة في جمع البيانات الثانوية على المراجع العربية والأجنبية والأبحاث المنشورة وغير المنشورة، والتقارير السنوية الصادرة عن الشركات موضع الدراسة والتطبيق، الدوريات العربية والأجنبية والنشرات والتقارير والإحصاءات المختلفة.
(‌ب) البيانات الأولية: ‌قامت الباحثة بإعداد جانب تطبيقي ميداني لمعالجة الجوانب التحليلية واستقصاء الآراء حول موضوع الدراسة من خلال إستمارة إستقصاء موجهة لعينة من المديرين والعاملين في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
3. أساليب جمع البيانات:
اعتمدت الباحثة على أسلوب الاستقصاء كأداة لجمع البيانات، وتتمثل أداة جمع البيانات في قائمة الاستقصاء الموجهة إلى المديرين والعاملين في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان، كما قامت الباحثة بإجراء بعض المقابلات الشخصية عند جمع الاستقصاء من شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان موضع الدراسة والتطبيق، حيث تمت هذه المقابلات الشخصية مع بعض المديرين والعاملين في هذه الشركات.
4. تحديد مجتمع وعينة الدراسة:
(‌أ) مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة في المديرين والعاملين بشركات قطاع الإلكترونيات بمدينة العاشر من رمضان موضع الدراسة والتطبيق، وقد تم اختيار عدد (6) شركات تقوم بصناعة الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان وهي: ”فريش إليكتريك للأجهزة المنزلية، إلكترولوكس (زانوسي- أوليمبك- إيديال)، وايت ويل العالمية للصناعات، فريكول للصناعات الهندسية، العالمية للتبريد ألاسكا، العاشر من رمضان للصناعات الإلكترونية”.
(‌ب) عينة الدراسة: في ضوء جدول مفردات مجتمع الدراسة اعتمدت الباحثة على تحديد عينة الدراسة من المديرين والعاملين في ضوء ما يلي:
- عينة الدراسة من المديرين: اعتمدت الباحثة على أسلوب الحصر الشامل نظراً لقلة عدد مفردات مجتمع الدراسة من المديرين، والبالغ عددهم (25) مفردة.
- عينة الدراسة من العاملين: اعتمدت الباحثة على عينة عشوائية طبقية من العاملين بالشركات موضع الدراسة والتطبيق بلغت (244) مفردة.
5. الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS Ver. 25)) لتحليل بيانات الدراسة الميدانية، وذلك من خلال حساب ما يلي:
- الخصائص السيكومترية (الصدق- الثبات).
- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والأهمية النسبية ومستوى التحقق.
- اختبار ”ت” للمجموعات المستقلة
- معامل ارتباط سبيرمان براون.
- تحليل الإنحدار المتعدد.
سادساً: نتائج الدراسة
في إطار الدراسة النظرية وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية، يمكن تحديد النتائج العامة للدراسة على النحو التالي:
1. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود اختلافات دالة إحصائياً بين آراء فئتي الدراسة (المديرين- العاملين) حول أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب (استقطاب المواهب، تنمية المواهب، الاحتفاظ بالمواهب)، وأبعاد بناء الجدارات الوظيفية (الجدارات الإنتاجية، الجدارات الفنية، الجدارات القيادية، الجدارات الشخصية) في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان لصالح المديرين.
2. أكدت نتائج الدراسة على وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب (استقطاب المواهب، تنمية المواهب، الاحتفاظ بالمواهب) وأبعاد بناء الجدارات الوظيفية (الجدارات الإنتاجية، الجدارات الفنية، الجدارات القيادية، الجدارات الشخصية) في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
3. أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لاستراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية (الجدارات الإنتاجية، الجدارات الفنية، الجدارات القيادية، الجدارات الشخصية) في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان، وهذا يتفق مع نتائج بعض الدراسات السابقة.
4. إن أهم الدوافع التي تدفع شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان نحو تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب تتمثل في تنمية وتطوير مهارات العاملين، وتفويض الصلاحيات لذوي الكفاءات في الشركة، والعمل على خلق صف ثاني من الإداريين.
5. أظهرت نتائج الدراسة أن المبادرات التي يقدمها العاملين في شركات قطاع الإلكترونيات بمدينة العاشر من رمضان تعمل على تحسين إنتاجية الشركة، بالإضافة إلى وضع المواهب في المناصب القيادية المناسبة لمهاراتهم وقدراتهم.
6. توصلت نتائج الدراسة بشكل عام إلى وجود قصور في تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان محل الدراسة والتطبيق يرجع إلى صعوبة استقطاب المواهب، بالإضافة إلى عدم فاعلية برامج تنمية المواهب، وأخيراً عدم الاحتفاظ بالكفاءات من العمالة الموهوبة في قطاع الإلكترونيات.
7. أظهرت نتائج الدراسة عدم قدرة العاملين في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان محل الدراسة والتطبيق على الفهم والتعامل الجيد مع تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب، كما أنه لا توجد مرونة كافية في تبسيط الإجراءات الإدارية.
8. بينت نتائج الدراسة أن شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان محل الدراسة والتطبيق لا تعتمد بشكل كبير على تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب بقدر ما يعتمد على الأساليب التقليدية والروتينية في تقديم الخدمات الصناعية وبناء الجدارات الوظيفية.
9. أكدت نتائج الدراسة أن البرامج الحالية للشركات الصناعية محل الدراسة والتطبيق تساهم بقدر محدود في تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب مما يؤدي إلى عدم بناء الجدارات الوظيفية.
10. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المديرين بالقطاع الصناعي في مدينة العاشر من رمضان محل الدراسة والتطبيق يشعرون بالرضاء عن آدائهم في بناء الجدارات الوظيفية للشركات التي يعملون بها.
11. أكدت نتائج الدراسة على عدم وجود آليات لربط شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان محل الدراسة والتطبيق بأهداف وزارة التجارة والصناعة المصرية.
12. بينت نتائج الدراسة عدم اهتمام الشركات محل الدراسة والتطبيق بالتعرف على آراء عملائها من خلال التعاملات الرسمية معهم، وبالتالي لا تستجيب لعلاج الشكاوي أو الاستفادة من المقترحات التي يقدمها العملاء على المدى البعيد.
سابعاً: التوصيات
في ضوء النتائج العامة للدراسة، يمكن للباحثة تقديم التوصيات التي تساهم في بناء الجدارات الوظيفية في ضوء تطبيق أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان كما يتضح فيما يلي:
1. الاهتمام بطبيعة العلاقة الإيجابية القوية التي تربط بين أبعاد استراتيجيات إدارة المواهب وأبعاد بناء الجدارات الوظيفية، وكذلك ضرورة الاستفادة من طبيعة الأثر الإيجابي لأبعاد استراتيجيات إدارة المواهب في بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات فى في مدينة العاشر من رمضان.
2. الاهتمام بتوفير أبعاد ومتطلبات تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب اللازمة لبناء الجدارات الوظيفية ومعالجة جميع المعوقات من خلال استغلال الأجهزة والبرامج المستحدثة بشكل يتلاءم مع احتياجات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان لتطبيق استراتيجيات إدارة المواهب.
3. العمل على توفير آليات تعمل على زيادة قدرة العاملين في قطاع الإلكترونيات على الفهم والتعامل الجيد مع تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب، وزيادة فاعليتها في بناء الجدارات الوظيفية، وتفيد هذه الآليات في التقييم من جهة وفي اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي أي شكاوي مستقبلية، أو دراسة أي اقتراحات مقدمة لتطوير آدائها.
4. العمل على توفير دورات تدريبية للعاملين في قطاع الإلكترونيات محل الدراسة والتطبيق حول كيفية التعامل الجيد مع تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب لتحقيق رغبات العملاء، والابتعاد بقدر الإمكان عن الأساليب التقليدية والروتينية، وكذلك الاهتمام بضرورة وجود مرونة كافية في تبسيط الإجراءات الإدارية.
5. توفير كافة الأجهزة والتقنيات التكنولوجية والبرامج الإلكترونية المستحدثة التي تساهم في تنمية العاملين في جميع المستويات الإدارية لتوفير كافة المهارات المطلوبة للعمل، وكذلك اهتمام شركات قطاع الإلكترونيات بالتركيز على توفير القدرات اللازمة لدى العاملين على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة لتطبيق استراتيجيات إدارة المواهب.
6. قيام شركات قطاع الإلكترونيات محل الدراسة والتطبيق بتحسين مستوى أداء العاملين، وذلك من خلال التركيز على تحسين جودة المنتجات، مما يسهم في بناء الجدارات الإنتاجية وتحقيق كفاءة الأداء الإنتاجي.
7. اهتمام وزارة التجارة والصناعة ببناء الجدارات الوظيفية التي يقدمها قطاع الإلكترونيات محل الدراسة والتطبيق لخدمة أهداف وزارة التجارة والصناعة، وكذلك ضرورة العمل على وجود آليات لربط أهداف هذه الشركات الإلكترونية بأهداف الوزراة ذاتها، بحيث تساهم في فاعلية وكفاءة تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب من أجل بناء الجدارات الوظيفية.
8. العمل على تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب من خلال التأكيد على بناء الجدارات الوظيفية في شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان.
9. يجب على إدارة شركات قطاع الإلكترونيات في مدينة العاشر من رمضان العمل على تطوير وتنويع المنتجات بما يتناسب مع المستهلك من حيث السن والنوع والمستوى التعليمي والمستوى الاجتماعي في إطار جودة المنتجات مع وجود خطة تسعيرية تناسب جميع مستويات وطبقات المستهلك.