الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث بناء برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في الدراسات الاجتماعية وقياس أثره في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. عينة البحث تكونت من تلاميذ فصلين بالصف السادس الابتدائى، يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس وحدتين ضمن منهج الدراسات الاجتماعية بالفصل الدراسي الثاني للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار مواقف لبعض مهارات القرن الحادي والعشرين في الدراسات الاجتماعية على تلاميذ المجموعتين. نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مواقف لمهارت القرن الحادي والعشرين وهي : (التواصل بوضوح – التعاون مع الآخرين – المرونة والتكيف – المبادرة والتوجيه الذاتي – فهم الثقافات المتعددة – الإنتاجية والمسائلة – القيادة وتحمل المسئولية) لصالح المجموعة التجريبية، إلى جانب وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف لصالح التطبيق البعدى، وهذا يرجع إلى استخدام البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز فى تدريس الوحدتين المختارتين. توصيات البحث ضرورة الاهتمام باستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس الدراسات الاجتماعية باعتبارها ميدانا حديثا من التكنولوجيا حيث يؤدي استخدامها إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين خلال تدريس الدراسات الاجتماعية. وصف البحث: يتألف البحث من خمس فصول، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية، وعدد (11) ملاحق، وعدد (15) جدولاً، وعدد (6) أشكال. |