الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم علي بعض فنون الروضة لتنمية مفهوم المواطنة الرقمية لدي طفل ما قبل المدرسة، فقدم البحث إطارا نظريا وآخر تطبيقي حيث تناول الإطار النظري محاور الدراسة بالشرح والتفصيل بالرجوع إلي الأدبيات والدراسات السابقة أما الجانب التطبيقي اعتمد علي بناء أدوات البحث كالآتي: مقياس مفهوم المواطنة الرقمية المصور لطفل ما قبل المدرسة،بطاقة ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية ،البرنامج القائم علي فنون الروضة لتنمية مفهوم المواطنة الرقمية لطفل ما قبل المدرسة وتم التطبيق علي عينة من أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة سرس الليان الرسمية للغات بمحافظة المنوفية وتم عمل المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS وقد توصل البحث للنتائج الآتية: ”يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدى علي مقياس مفهوم المواطنة الرقمية المصور لطفل ما قبل المدرسة لصالح التطبيق البعدي”، ”يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي”، بينما لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الذكور والإناث في التطبيق البعدي لمقياس مفهوم المواطنة الرقمية المصور، أما لبطاقة ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية فان متوسط رتب الإناث أعلي من متوسط رتب الذكور عند مستوي دلالة (0.05) مما يعني وجود فروق في ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية لصالح الإناث. |