الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج قائم على بحوث الفعل في تدريس العلوم الشرعية لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي الأزهر الشريف بالمرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهجين التاليين: المنهج الوصفي والتصميم شبه التجريبي، وذلك لقياس أثر المتغير المستقل في المتغير التابع، وحساب الفروق الإحصائية ودلالتها للاختبار القبلي والبعدي لدى مجموعة البحث، وقد قام الباحث ببناء قائمة المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وبطاقة ملاحظة؛ كما قام ببناء اختبار مواقف مهارات الأداء التدريسي لعينة الدراسة والتي تكونت من مجموعة واحدة ذات تطبيقين قبلي وبعدي بلغ عددها (35) معلمًا من معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية بمعاهد ( أريمون الثانوي بنين- منشأة عباس الثانوي بنين – فتيات أريمون الثانوي – فتيات سيدي سالم الثانوي ) التابعة للمنطقة المركزية الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ، وتم بناء البرنامج المقترح والذى تضمن ثماني مهارات تدريسية، كما قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على بحوث الفعل في تدريس العلوم الشرعية لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي الأزهر الشريف بالمرحلة الثانوية الأزهرية لدى مجموعة الدراسة محور الاهتمام، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي في اختبار المهارات التدريسية. |