الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يهدف البحث الى استخدام التعلم التعاوني و التغذية الراجعه الديناميكية الكتابيه عبر الإنترنت لتحسين مهارات الكتابة و الانخراط في تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانويه. حيث تتضمنت عينة البحث فصلين من الصف الاول الثانوي: 30 طالب و تمثل المجموعة التجريبية و تتلقى تغذية راجعة ديناميكية كتابيةمن خلال أنشطة التعلم التعاوني عبر الانترنت. الفصل الثاني يمثل المجموعة الضابطة و تتلقى طريقة التدريس التقليدية. و قد استخدم لاجراء البحث الادوات التاليه : اختبار مهارات الكتابة باللغة الانجليزية كلغة أجنبية, معيار لتقدير مهارات الكتابة لطلاب السنة الاولى في المرحلة الثانوية , و مقياس انخراط التعلم. ولقد انتهت نتائج البحث الى تفوق الطلاب في المجموعة التجريبية على زملائهم في المجموعة الضابطةمن حيث الحصول على درجات أعلى و تحقيق تقدم في مستوى الكتابة. في ضوء النتائج التي تم الوصول لها بالبحث يوجد العديد من التوصيات المقترحة كما يلي : ضرورة قيام وزارةالتربية و التعليم بتدريب المعلمين على استخدام العديد من المنصات لمساعدة الطلاب على الكتابة. تصميم انشطة للتعلم التعاوني مع التغذية الراجعة الديناميكية و اخذها في الاعتبار عند وضع المنهج الخاص بالمرحلة الثانوية. كذلك البحث عن العديد من طرق و اساليب التدريس المناسبة لتنميه مهارة الكتابة باللغة الانجليزية. |