Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجهات الدافعية والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
الماريـــة, بسمـــة قطــب سعـــد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمـــة قطــب سعـــد الماريـــة
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
مشرف / حنان عبد الفتاح احمد الملاحة
مناقش / نرمين عوني محمد
مناقش / سعدة احمد أبو شقة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجهات الدافعية والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلبة الجامعة، وللتحقق من أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، تم تطبيق مقياس التفكير الإيجابي إعداد / عبد الستار إبراهيم )2008(، مقياس التوجهات الدافعية إعداد (Elliott, Murayama, & Pekrun 2011) ترجمة الباحثة، مقياس الحل الإبداعي للمشكلات إعداد 2000) (Treffinger ترجمة / رشا المدبولي )2011(، على عينة قوامها (450) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية وكلية العلوم جامعة كفر الشيخ خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020م، تراوحت أعمارهم ما بين (19,22- 84,20) سنة بمتوسط ( 19.98) سنة وانحراف معياري ( ± 56, 0)، باستخدام برنامج Spss تم حساب التحليل العاملي التوكيدي وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج ، واختيار (T-Test) للمجموعات المستقلة وأسفرت نتائج الدراسة أن التفكير الإيجابي عبارة عن عامل كامن واحد تنتظم حوله الأبعاد العشرة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التفكير الإيجابي وكل من التوجهات الدافعية والحل الإبداعي للمشكلات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة (01,) لصالح الإناث في مقياس الحل الإبداعي للمشكلات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مقياس التوجهات الدافعية والتفكير الإيجابي بأبعاده العشرة، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات من خلال التفكير الإيجابي والتوجهات الدافعية لطلبة الجامعة.