Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس وأثره على الإقتصاد المصرى /
المؤلف
محمد، مصطفى بدر زكى بدر.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى بدر زكى بدر محمد
مشرف / رضا عبد السلام
مناقش / أحمد جمال الدين موسى
مناقش / أحمد محمود عثمان درويش
الموضوع
قناة السويس - مصر. قناة السويس - أحوال اقتصادية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (275 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الحقوق - قسم الاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

تدور هذه الرسالة حول تنمية محور قناة السويس بين الواقع والمأمول، والتي وسمناها بعنوان: ”المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس وأثره على الاقتصاد المصري”، والتي جاءت في مقدمة تمهيدية بينا فيها مضمون الدراسة وأهميتها والمنهج المتبع فيها، وفصل تمهيدي، قناة السويس بين الماضي والحاضر. المبحث الأول: نشأة قناة السويس. المبحث الثاني: مشروع قناة السويس الجديدة الباب الأول: الرؤية والأهداف والاستراتيجية لتنمية إقليم اقتصادى متكامل بمحور قناة السويس. الفصل الأول: الرؤية للمشروع القومى لتنمية محور قناة السويس. الفصل الثاني: أهداف واستراتيجية المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس. الفصل الثالث: الهيكل الإداري لمشروع تنمية محور قناة السويس وطرق ومصادر التمويل. الباب الثالني: القطاع الصناعي وآليات تطوير وتنفيذ الخدمات اللوجيستية بمحور قناة السويس. الفصل الأول: القطاع الصناعي ودوره في تنمية مشروعات محور قناة السويس. الفصل الثاني: آليات تطوير وتنفيذ الخدمات اللوجيستية بمحور قناة السويس مع التطبيق على تجارب بعض الدول، وخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات.تُعد قناة السويس من اهم الممرات الملاحية في العالم؛ حيث تقع على أهم طرق التجارة العالمية بين آسيا وأوروبا؛ وقد لعبت القناة دورًا استراتيجيًا في تاريخ التجارة الدولية؛ حيث يمر بها سنويًا حوالي 17.000 سفينة، تمثل حوالي 8% من تجارة العالم، و24% من تجارة الحاويات، ولكن تظل هناك إمكانيات اقتصادية غير مستغلة، يمكن أن يستفاد منها بإضافة قيمة مضافة للمرور بقناة السويس، وعدم الاكتفاء برسوم العبور بها، والتي تبلغ 7 مليار دولار سنويًا (عن عام 2021)، وهذا رقم ضئيل جدًا، مقارنة بما تحققه دبي من خدمات لوجستية للنقل البحري وادارة الموانئ حوالي 18 مليار دولار، وما تحققه سنغافورة في حدود 35 مليار دولار .