الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين الصمود النفسي لدى معلمات التربية الخاصة بمرحلة رياض الأطفال ، وتكونت عينة الدراسة من ( 16 ) معلمة تتراوح أعمارهم (35- 45) سنه تم تقسيمهم بطريقة القرعة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= 8 ) ، ومجموعة ضابطة ( ن = 8 ) ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية، مقياس الصمود النفسي (إعداد/ الباحثة) ، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد/ الباحثة) ،وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصمود النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصمود النفسي في القياسين البعدي والتتبعى. |