الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد سلوك إيذاء الذات من الاضطرابات السلوكية؛ التى تنتشر لدى ذوى اضطراب طيف التوحد: و يؤثر على تعلم الطفل للمهارات الحياتية: و الاجتماعية: و الأكاديمية: و الذى يحتاج إلى برامج للتدخل المبكر لخفض هذا السلوك لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الانتقائية فى خفض سلوك ايذاء الذات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و تكونت عينة الدراسة من مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية: و الأخرى ضابطة قوام كلاً منهما (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات: بمتوسط عمرى (5.26): و انحراف معيارى (0.62). و تم التحقق من التكافؤ بين مجموعتي الدراسة التجريبية: و الضابطة فى المتغيرات التالية: العمر الزمنى: و معامل الذكاء: و شدة اضطراب طيف التوحد: والمستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى: و سلوك إيذاء الذات. و استخدم لجمع البيانات؛ مقياس جيليام لتشخيص اضطراب التوحد: و مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى: و مقياس الذكاء لـستانفورد بينيه الصورة الخامسة: و استمارة ملاحظة سلوك إيذاء الذات للطفل ذى اضطراب طيف التوحد: و مقياس سلوك إيذاء الذات للطفل ذى اضطراب التوحد: بالإضافة للبرنامج الانتقائى؛ لخفض سلوك إيذاء الذات لدى لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد |