Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مهارات النجاح فى الحياه لتعديل العجز المتعلم و أثره على فاعلية الذات و مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
سحر فتحى ابراهيم السيد :
المؤلف
سحر فتحى ابراهيم السيد
هيئة الاعداد
باحث / سحر فتحى ابراهيم السيد
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / منى حسن السيد بدوى
مناقش / سع?دة أبو سوسو
مناقش / أماني سع?دة س?د إبراه?م
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
316 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
11/12/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على مهارات النجاح فى الحياة لتعديل العجز المتعلم و اثره على فاعلية الذات و مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: و من أجل تحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (80) تلميذة فى المرحلة الإعدادية من مدرسة الشيخ زايد الرسمية الجديدة للغات: و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى: المجموعة التجريبية تتألف من (40) تلميذة: و الثانية: المجموعة الضابطة تتألف من (40): و تم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس مهارات النجاح فى الحياة (إعداد الباحثة): و مقياس مقياس العجز المتعلم: إعداد الفرحاتى السيد محمود (1997): مقياس فاعلية الذات إعداد: عادل العدل (2001): و مقياس مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط (إعداد: محمود محمد إبراهيم 2002): و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسيين القبلى و البعدى أيضاً للعجز المتعلم: و فاعلية الذات: و مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط لصالح القياس البعدى: كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية فى القياس التتبعى فى المقاييس السابقة: و أوصت الدراسة بضرورة إهتمام التربويين بالتكنيكات اللازمة لتعديل العجز المتعلم: و إستخدام متغيرات الدراسة الحالية على عينة من الذكور و فى مراحل تعليمية آخرى