![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على مهارات النجاح فى الحياة لتعديل العجز المتعلم و اثره على فاعلية الذات و مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: و من أجل تحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (80) تلميذة فى المرحلة الإعدادية من مدرسة الشيخ زايد الرسمية الجديدة للغات: و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى: المجموعة التجريبية تتألف من (40) تلميذة: و الثانية: المجموعة الضابطة تتألف من (40): و تم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس مهارات النجاح فى الحياة (إعداد الباحثة): و مقياس مقياس العجز المتعلم: إعداد الفرحاتى السيد محمود (1997): مقياس فاعلية الذات إعداد: عادل العدل (2001): و مقياس مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط (إعداد: محمود محمد إبراهيم 2002): و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسيين القبلى و البعدى أيضاً للعجز المتعلم: و فاعلية الذات: و مهارات المواجهة الإيجابية للضغوط لصالح القياس البعدى: كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية فى القياس التتبعى فى المقاييس السابقة: و أوصت الدراسة بضرورة إهتمام التربويين بالتكنيكات اللازمة لتعديل العجز المتعلم: و إستخدام متغيرات الدراسة الحالية على عينة من الذكور و فى مراحل تعليمية آخرى |