الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة إلى التعرف على مدى برنامج لتنمية مهارات الوعى الصوتى فى ضوء إستراتيجية التدخل الاستجابى و الذكاءات المتعددة لدى الأطفال التوحديين . و تكونت عينة هذه الدراسة من (30) طفل و طفلة من الأطفال التوحديين والذين يتراوح أعمارهم من(6-9) سنوات ونسبة ذكائهم (80- 89) بمقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة و الذين لا يعانون من أى إعاقة مصاحبة للتوحد وأمهاتهم و الأخصائيات القائمات على تدريبهم: و قد تم تقسيمهم إلي مجموعتين (15) طفل بالمجموعة التجريبية و (15) طفل بالمجموعة الضابطة و ( 5) من المعلمات القائمات عل رعايتهم. و قد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة جمع البيانات الأساسية للطفل (إعداد الباحثة) استمارة جمع البيانات عن الحالة الإجتماعية والإقتصادية للأسرة(إعداد عبد العزيز الشخص) مقياس سى إيه أر إس لتقدير التوحد (إعداد شوبلر و أخرون) اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب د/ محمد طه) مقياس مهارات التواصل للأطفال من ذوى التوحد (إعداد الباحثة) مقياس الوعى الصوتى للأطفال من ذوى التوحد (إعداد الباحثة) مقياس الكفاءة المهنية للقائمين على رعاية الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة) البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الوعي الصوتي ومهارات التواصل القائم على للأطفال من ذوى التوحد فى ضوء إستراتيجية المعالجة والذكاءات المتعددة / إعداد الباحثة |