الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث المسرح السياسى فى مصر من 1967:1990 من خلال مجموعة من المسرحيات الطويلة التى تمثل هذه الفترة الزمنية ليعكس من خلالها العديد من القصايا كالحرية و العدل و انعكاس غيابهما على الإنسان المصرى حتى أن بعض المسرحيات حولت الإنسان المصرى البسيط لمجرد رقم داخل طابور كمسرحية ”اللى يعده” لمحمد طنطاوى: أو ورقة تختم كمسرحية ”فوت علينا بكره” لمحمد سلماوى أو ضحية لتسلط رأس المال كمسرحية ”البعض يأكلونها والعة” لنبيل بدران: و مسرحية ” قطة بسبع ارواح” لرأفت الدوبرى الذى اتخذ من المسرح الطقسى وسيلة له لمناقشة الحرية و العدل: و ناقشت مسرحية ”الهلالية” و مسرحية ”يا عنترة” من خلال تناولهما لفن السيرة مدى تأثير الفردية المطلقة على ضياع الحرية: وي يدرس أيضا تنوع الأساليب اللغوية داخل المسرحيات راصدا الجديد الذى اضافه تكنيك المسرح السياسى على اللغة المسرحية: و من هذه التغيرات المزج بين الشعر و النثر: التنوع بين الفصحى و العامية: و الأبعاد الرمزية داخل اللغة لأن اغلب المسرحيات السياسية تلجأ للتراث الشعبى و التاريخى فبالتالى لغتها ليست بالسهلة فى تناولها: و يدرس البحث ايضا المؤثرات الخارجية الظاهرة على تكنيك المسرحية و من هذه المؤثرات: تأثير بريشت: و الاتجاه الشعبى: و الاتجاه العبثى: و يتناول ايضا التنوع فى تعريف المسرح السياسى |