الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى استخدام أدوات منتسورى لتنمية بعض المهارات الاستقلالية و التواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين: تكونت عينة الدراسة من (10) من اطفال ذاتويين من الذكور و الإناث تتراوح أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات: و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس كارز لتحديد درجة الذاتوية: و مقياس المهارات الاستقلالية كأحد أبعاد مقياس التوافقى: اختبار التواصل الاجتماعى من اختبار المهارات الاجتماعية: و أدوات منتشورى: و توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى على مقياس المهارات الاستقلالية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى على اختبار التواصل الاجتماعى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس المهارات الاستقلالية و اختبار المهارات الاجتماعية. 2-فاعلية أدوات منتسورى على توفسير البيئة الازمة لتنمية بعض المهارات الاستقلالية و التواصل الاجتماعى للطفل الذاتوى |