Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تقديرات المعلمات فى تحديد الخصائص النمائية المميزة لدى أطفال الحضانة الموهوبين =
الناشر
مها أحمد عز الدين عويس أحمد :
المؤلف
مها أحمد عز الدين عويس أحمد
هيئة الاعداد
باحث / مها أحمد عز الدين عويس أحمد
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / حسناء محمد محمد عبدالعال
مناقش / أحمد خيرى حافظ
مناقش / فكرى محمد العتر
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
174 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
18/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الخصائص النمائية المميزة لأطفال الحضانة الموهوبين من خلال إعداد مقياس تقدير الخصائص النمائية لأطفال الحضانة الموهوبين: وتكونت عينة الدراسـة من (400) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من 3 إلى4 سنوات من حضانات محافظة بنى سويف. واستخدمت الباحثة المنهج (الوصفى): و استخدمت الباحثة أدوات عدة وهى اختبار الرسم (لجودإنف - هاريس): و مقياس تقدير الخصائص النمائية لأطفال الحضانة الموهوبين (إعداد الباحثة): و قائمة سمات الأطفال المبتكرين فى مرحلة ما قبل المدرسة (3-5) سنوات (إعداد محمود عبد الحليم منسي): و أسفرت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال علي مقياس تقدير الخصائص النمائية لأطفال الحضانة الموهوبين و درجاتهم على قائمة سمات الأطفال المبتكرين فى مرحلة ما قبل المدرسة. التنبؤ بالسمات الابتكارية على قائمة سمات الأطفال المبتكرين فى مرحلة ما قبل المدرسة من خلال أبعاد مقياس تقدير الخصائص النمائية لأطفال الحضانة الموهوبين: كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الأطفال على مقياس تقدير الخصائص النمائية لأطفال الحضانة الموهوبين و بين درجاتهم على مقياس الذكاء