Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير قياس الرضاء العام على تفعيل مُساءلة المُنظمات العامة :
الناشر
إيمان محمد صالح هجرس :
المؤلف
إيمان محمد صالح هجرس
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد صالح هجرس
مشرف / سلوى شعراويُ جمعة
مشرف / محمد إبراهيم درويش
مناقش / ليلى البراعى
مناقش / ممدوح مصطفى إسماعيل
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
160ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
16/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - الإدارة العامة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أثر قياس الرضاء العام على تفعيل المساءلة فى المنظمات العامة و خاصة قطاع الاتصالات بجمهورية مصر العربية و بالتحديد الشركة المصرية للاتصالات: و من ثم تنطلق الدراسة من تساؤل أساسي هو: هل هناك علاقة بين الرضاء العام و المساءلة: وإذا كان هناك علاقة كيف يمكن قياسها. و لقد عكس هذا السؤال الجدل الذى ساد الأدبيات: و الذى يمكن تلخيصه فى ثلاثة آراء كم يلى: الرأى الأول يرى أن هناك علاقة بين الرضاء العام و المساءلة حيث أن عدم الرضاء عن جودة الخدمات قد يؤدى الى مساءلة مقدم الخدمة: و من جانب آخر فان الرضاء عن جودة الخدمات أو المنتج قد يؤدى الى مساءلة إيجابية: و من ثم يربط هذا الاتجاه بين الرضاء العام و المساءلة من خلال تقييم الأداء و تحقيق الثواب و العقاب. الرأى الثانى ينفى وجود علاقة بين المفهومين من الأساس. يأتى الرأى الثالث ويرى ان هناك علاقة بين المفهومين و لكنها غير واضحة و غير محددة: و متغيرة بتغير العديد من الظروف. و من ثم يصبح التساؤل الأساسى للدراسة هو متى و تحت أي ظروف تكون هناك علاقة بين قياس الرضاء العام من ناحية و المساءلة من ناحية أخرى. و لقد انتهت الدراسة الى الوصول الى ان هناك علاقة تبادلية بين الرضاء العام و المساءلة: فاذا ما تم تفعيل المساءلة: سوف يؤدى ذلك الى تحقيق الرضاء العام و من الجانب الآخر ان قياس تأثير الرضاء العام إذا ما أصبح آلية من آليات المساءلة: فسوف يفعل المساءلة