الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى ابتكار طريقة جديدة لمساعدة الطالب الكفيف و مساواته بالمبصر فى قراءة المدونات الموسيقية و التعرف على الطريقة المقترحة من قِبل الباحثة للتدوين الموسيقى عند المكفوفين و أثرها فى تحسين الأداء على آلة البيانو. و إتبعت الباحثة منهجين (منهج دراسة الحالة: و المنهج التجريبى). و إعتمدت الباحثة على عدة أدوات (آلة البيانو- لوحات مجسمة بارزة لبعض الأشكال الموسيقية - الطريقة المقترحة و تتضمن مدونات موسيقية خاصة بآلة البيانو مقررة على الفرقة الأولى - برامج لكتابة المدونات الموسيقية - جهاز كمبيوتر (لاب توب) - طابعة خاصة بالطباعة البارزة - المقابلات الشخصية لبعض المكفوفين الموسيقيين - استمارة الاختبار القبلى/ بعدى للقواعد النظرية للموسيقى الغربية من خلال أشكال الإيقاعات و النغمات البارزة للطالب الكفيف - تصميم بطاقة ملاحظة للاختبار التحصيلى القبلى/ البعدى لتقييم الأداء السليم على آلة البيانو للطالب الكفيف. و قد تم تطبيق البرنامج من العام 2016/ 2017م لطالب كفيف بكلية تربية نوعية جامعة القاهرة. و أشارت نتائج البحث إلى يوجد فرق بين درجة القياس القبلىي و القياس البعدى لدى الطالب الكفيف فى الاختبار التحصيلىي لتدريس آلة البيانو للمكفوفين و بعد حساب المتوسط الحسابى لدرجات الإختبار التحصيلى ككل بلغ القياس القبلى (10,33 درجة): و بلغ القياس البعدي (43,33 درجة): أى أن النسبة المئوية لدرجة القياس القبلى قد بلغت (19%): أما النسبة المئوية لدرجة القياس البعدى قد بلغت (81%): و يتضح منه تحسن الأداء لدى الطالب الكفيف على آلة البيانو بعد تطبيق البرنامج للطريقة المقترحة |