الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تنمية مهارات فهم المسموع: و تعرف فاعليتها فى الأداء اللغوى الشفوى: و لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد عدد من الأدوات: منها (اختبار مهارات فهم المسموع المناسبة للتلاميذ الحلقة الإعدادية: بطاقة ملاحظة مهارات الكلام و التحدث: قائمة مهارات القراءة الجهرية: بطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية): و طبقت أدوات البحث على مجموعة بحثية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى عدها (100) تلميذ و تلميذة : و استخدم الباحث المنهج الوصفىو المنهج شبه التجريبى. توصل البحث إلى عدد من النتائج: و هى: تحديد قائمة مهارات فهم المسموع المناسبة لتلاميذ الحلقة الإعدادية: و قوائم مهارات الأداء اللغوي الشفوي: كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية |