الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج قائم على التفكير الجانبى فى مهارات حل المشكلات ونمط السيطرة الدماغية لدى طلبة المرحلة الثانوية فى المملكة الأردنية الهاشمية: تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلبة الصف الأول ثانوى الفرع الأدبى الذين يدرسون بمدرستى الحسين الثانوية الشاملة للبنين و مدرسة الثنية الثانوية للبنين التابعة لمديرية قصبة الكرك فى محافظة الكرك. تم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعة ضابطة و عددها (20) طالباً و مجموعة تجريبية و عددها (20) طالباً: و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مجموعة من الأدوات بعد التحقق من مؤشرات صدقها و ثباتها: حيث تم استخدام برنامج قائم على التفكير الجانبى و مقياس السيطرة الدماغية لتورانس و اختبار التفكير الجانبى و مقياس مهارات حل المشكلات و مصفوفات رافن المتتابعة المتقدم لقياس الذكاء و مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و البعدى على مقياس السيطرة الدماغية و لصالح القياس البعدى: كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و البعدى على مقياس مهارات حل المشكلات و لصالح القياس البعدى |