الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: إعداد برنامج قائم على التعلم النشط لتحسين الاستعداد القرائى و الكتابى للأطفال ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتحسين الاستعداد القرائى و الكتابيى للأطفال ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. تقييم استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية من تطبيقه (أسبوعين). تحديد الفروق بين متوسط درجات الأطفال على اختبار مهارات الاستعداد القرائى و الكتابى فى القياسين القبلى و البعدى. تحديد الفروق بين متوسط درجات الأطفال على اختبار مهارات الاستعداد القرائى و الكتابى فى القياسين البعدى و التتبعى. أدوات الدراسة: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملون. (إبراهيم حماد : 2012). مقياس تشخيص صعوبات التعلم (زيدان السرطاوى و آخرون : 2001). برنامج قائم على التعلم النشط لتحسين مهارات الاستعداد القرائى و الكتابى للأطفال ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. (إعداد الباحثة). اختبار الاستعداد القرائى و الكتابى إعداد الباحثة. نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (أطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية) فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج القائم على التعلم النشط على اختبار الاستعداد القرائى و الكتابى فى اتجاه القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (أطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية) فى القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج القائم على التعلم النشط على اختبار الاستعداد القرائى والكتابى فى اتجاه القياس التتبعى |