Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنافسية و آفاق النمو لصادرات الأثاث المصرية :
الناشر
سها أحمد حلمى إبراهيم حلوه :
المؤلف
سها أحمد حلمى إبراهيم حلوه
هيئة الاعداد
باحث / سها أحمد حلمى إبراهيم حلوه
مشرف / عادلة رجب
مشرف / أمنية حلمى
مناقش / أمنية حلمى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
152 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/3/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بصفة أساسية إلى البحث فى كيفية تحسين تنافسية صادرات الأثاث المصرية مع التركيز بشكل أكبر على الأثاث الخشبي: و هذا في إطار المقارنة بتركيا و الصين للاستفادة من تجاربهما. و استخدمت الدراسة الأسلوب التحليلى (بتطبيق ”الماسة” القومية لــ بورتر و استخدام الدراسات المتخصصة): الأسلوب الكيفى: الأسلوب الإحصائى: و الأسلوب الكمى المقارن (بالاعتماد على مؤشرات قياس تنافسية الصادرات كمؤشر الميزة النسبية الظاهرة) على المستوى الإجمالى و التفصيلى للأثاث. تعددت نتائج الدراسة. فقد ارتفعت صادرات الأثاث المصرية كثيراً فى عام 2006 بنحو 161% مقارنةً بعام 2005. و يرجع هذا إلى حقيقة امتلاك صناعة الأثاث المحلية لمزايا عديدة (منها المهارات الفنية للعمالة و انخفاض تكاليفها نسبياً و مرونة الإنتاج). لكن لم تصل هذه الصناعة إلى المستوى الذي يمكن تحقيقه: لأن هناك تحديات عديدة مثل: انخفاض إنتاجية العمالة نسبياً؛ نقص التصميمات الأصلية؛ عدم توافر مواصفات قياسية للأخشاب المستوردة؛ نقص مهارات تشطيب الأثاث؛ عدم قدرة المنافسة المحلية بين المنشآت الكبيرة على الدفع لاتخاذ خطوات جادة لتحقيق الميزة التنافسية بالصناعة كخطوة استحداث عمليات إنتاجية. و قد ظهر تركز لصادرات الأثاث المصرية فى الأثاث الخشبي (نحو 96%). و كذلك يوجد تركز في التصدير إلى أسواق مجلس التعاون الخليجى (نحو 56%) و أسواق الاتحاد الأوروبى (نحو 19%). وعند المقارنة بتركيا و الصين: تفوقت مصر فى قيمة مؤشر الميزة النسبية الظاهرة فى الأثاث الخشبى وحده