الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التواصل (التعرف على أجزاء الجسم و تسمياتها و إدراك وظائفها) لدى أطفال اضطراب الذاتوية من خلال البرنامج القائم على الوعى بالجسم باعتباره مدرك عقلى و معرفى يمكن استخدامه كمدخل لنمو القدرات العقلية: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال الذاتويين و التى تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات بمركز طموح بمدينة بطنطا: و اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس استانفورد بينه الصورة الرابعة (ترجمة و تقنين مصري حنوره: 2003) و مقياس الوعى بالجسم إعداد الباحثة: و مقياس مهارات التواصل (إعداد فاطمة محى الدين 2016) : و برنامج قائم على الوعى بالجسم إعداد الباحثة: و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمقياس مهارات التواصل فى اتجاه القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج ”. كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمقياس الوعى بالجسم فى اتجاه القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج |