الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر تفاعل كل من استراتيجيات التعلم المفضلة فى بيئة التعلم النشط التالية (استراتيجية التعلم التعاوني, واستراتيجية الحوار والمناقشة, واستراتيجية العصف الذهني) على كل من التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. كما هدفت الى معرفة مدى إسهام هذه الاستراتيجيات في التنبؤ بكل من التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة. ولقد قام الباحث باختيار عينة الدراسة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بإدارة سوهاج التعليمية وقد بلغ عدد أفراد العينة (300) مفردة من التلاميذ للعام الدراسي 2021/2022 واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة الحالية ثلاثة أدوات هى مقياس استراتيجيات التعلم المفضلة في بيئة التعلم النشط ( إعداد الباحث ), اختبار إبراهام للتفكير الإبتكاري ( تعريب وتقنين / مجدي عبدالكريم حبيب), مقياس الدافعية للإنجاز للأطفال والمراهقين ( إعداد / أمانى عبد المقصود ). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً عند المستوي (0.01) بين المرتفعين والمنخفضين في كل من استراتيجيات التعلم التعاوني والحوار والمناقشة والعصف الذهني كل علي حدى في متغير التفكير الإبداعي لصالح المرتفعين في كل من هذه الاستراتيجيات. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين المرتفعين والمنخفضين في استراتيجية العصف الذهني في متغير الدافعية للإنجاز لصالح المرتفعين في استراتيجية العصف الذهني . وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين المرتفعين والمنخفضين في كل من استراتيجيات التعلم التعاوني والحوار والمناقشة كل علي حده في متغير الدافعية للإنجاز لصالح المرتفعين في كل من هذه الاستراتيجيات. 3- لا يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل الثلاثي بين استراتيجية التعلم التعاوني, واستراتيجية الحوار والمناقشة, استراتيجية العصف الذهني في تأثيرهم المشترك علي التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدي التلاميذ عينة الدراسة. 4- تسهم استراتيجيات التعلم المفضلة فى بيئة التعلم النشط (استراتيجية التعلم التعاوني, واستراتيجية الحواروالمناقشة, واستراتيجية العصف الذهني) في التنبؤ بكل من التفكير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدي التلاميذ عينة الدراسة. |