Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الخدمة الإجتماعية في تنمية الموارد البشرية لذوي الإحتياجات الخاصة :
المؤلف
حواس، إيناس محمد المحمدي.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمد المحمدي حواس
مشرف / محمد على البدوي
مناقش / إسماعيل علي سعد
مناقش / طارق لبيب محمد عمارة
الموضوع
المعوقون - رعاية. الخدمة الإجتماعية - كفر الشيخ. الأطفال بطيئو التعلم. التنمية الإجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
19/7/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

وتتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول وهي:
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وإستراتيجتيها المنهجية حيث تناول أولاً: عرض مشكلة الدراسة. ثانياً:أهمية الدراسة. ثالثاً:أهدافه الدراسة. رابعاً: تساؤلات الدراسة. خامساً: مفاهيم الدراسة سادساً: الموجهات النظرية للدراسة. سابعاً: الدراسات السابقة. ثامناً: الإستراتيجية المنهجية للدراسة.
الفصل الثاني: عنوانه (متطلبات تنمية ذوي الإحتياجات الخاصة)، وقد اشتمل الفصل علي أولاً: طبيعة ذوي الإحتياجات الخاصة. ثانياً: معدلات انتشار الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة. ثالثاً: تصنيفات ذوي الإحتياجات الخاصة ومشكلاتهم. رابعاً: الوضع الإجتماعي لذوي الإحتياجات الخاصة. خامساً: احتياجات ذوي الإحتياجات الخاصة ومتطلباتهم. سادساً: نظره المجتمع للإعاقة وحقوق الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة. سابعاً: دور المؤسسات المجتمعية في الوقاية من الإعاقة. ثامناً: معوقات تحقيق تنمية الموارد البشرية لذوي الإحتياجات الخاصة.
الفصل الثالث: عنوانه (الخدمة الإجتماعية وتنمية الموارد البشرية في مجال الإعاقة)، وقد اشتمل الفصل علي: أولاً: مفهوم الخدمة الإجتماعية في مجال ذوي الإحتياجات الخاصة. ثانياً: أهداف الخدمة الإجتماعية مع ذوي الإحتياجات الخاصة. ثالثاً: دور الخدمة الإجتماعية مع ذوي الإحتياجات الخاصة. رابعاً: مقومات العمل مع ذوي الإحتياجات الخاصة. خامساً: دور الممارسة العامة في الخدمة الإجتماعية لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة ذهنيا. سادساً: قيم ومبادئ الخدمة الإجتماعية في العمل مع ذوي الإحتياجات الخاصة ذهنياً. سابعاً: أهم التغيرات البيئية وعلاقتها بضرورة تنمية الموارد البشرية. ثامناً: الصعوبات التي واجهت تنمية الموارد البشرية. تاسعاً: التنمية وذوي الإحتياجات الخاصة. عاشراً: التحديات التي تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة في مصر.
الفصل الرابع: عنوانه (دور مدارس التربية الفكرية في رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة)، وقد اشتمل الفصل علي: أولاً: طبيعة مدارس التربية الفكرية. ثانياً: شروط القبول بمدارس التربية الفكرية. ثالثاً: واقع الرعاية التربوية لذوي الإحتياجات الخاصة ذهنيا في مصر. رابعاً: نظام التعليم بمدارس التربية الفكرية. خامساً: واقع معلم مدارس التربية الفكرية في مصر. سادساً: فلسفة إعداد معلم مدارس التربية الفكرية. سابعاً: دواعي وأسباب الإهتمام بإعداد معلم مدارس التربية الفكرية. ثامناً: الإحتياجات التدريبية لمعلم مدارس التربية الفكرية. تاسعاً: إعداد معلم مدارس التربية الفكرية في كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق. عاشراً: تقويم البرامج التنموية بمدارس التربية الفكرية. الحادي عشر: معوقات تنمية الموارد البشرية بالمدرسة.
الفصل الخامس: عنوانه (تحليل بيانات الدراسة الميدانية ونتائجها)، وقد اشتمل الفصل علي أولاً: الدراسة الوصفية (الخصائص الأساسية لمجتمع الدراسة). ثانياً: الدراسة التقويمية: تقويم أنواع الرعاية التي يحصل عليها المعاق في الجانب الصحي والتأهيلي والاقتصادي، تحديد تأثير الإعاقة علي تنمية الموارد البشرية، تقويم تنمية الموارد البشرية بالنسبة للعاملين من ذوي الإحتياجات الخاصة، تحديد العوامل المرتبطة بالعمل في مجال ذوي الإحتياجات الخاصة، تحديد دور الأخصائي في تنمية الموارد البشرية لذوي الإحتياجات الخاصة، تقويم جهود المؤسسة في تنمية الموارد البشرية لذوي الإحتياجات الخاصة. ثالثاً: نتائج الدراسة الميدانية. رابعاً: تصور مقترح (رؤية مستقبلية) لدور الخدمة الإجتماعية في تنمية الموارد البشرية لذوي الإحتياجات الخاصة. خامساً: توصيات الدراسة. سادساً: مقترحات الدراسة.