الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على مدى فاعلية برنامج مسرحي للحد من ظاهره العنف لدى الأطفال الذكور بمؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية، واستخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي أسلوب المجموعة التجريبية الواحدة خلال عام 2021-2022م، لعينة قوامها (50) تلميذاً من تلاميذ مؤسسات الرعاية الإجتماعية المدمجين بالمدارس وعددهم (20) والتلاميذ العاديين وعددهم (30) وجميعهم تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد حمدي الإعدادية مع ضبط متغيرات الدراسة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس العنف، البرنامج المسرحي ”إعداد الباحث” وتوصلت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج المسرحي المقترح في الحد من العنف لدى تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية والتلاميذ العاديين كما توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:1-تحقق الفرض الأول والذي يشير إلى فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين وتلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية على مقياس العنف وأبعاده في القياس القبلي لصالح تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية. 2-تحقق الفرض الثاني والذي يشير إلى فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين في القياس القبلي والبعدي على مقياس العنف وأبعاده لصالح القياس البعدي. 3-تحقق الفرض الثالث والذي يشير إلى فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين في المدارس الإعدادية في القياس القبلي والبعدي على مقياس العنف وأبعاده لصالح القياس البعدي. 4-تحقق الفرض الرابع والذي يشير إلى فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين وتلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس العنف وأبعاده.5-تحقق الفرض الخامس والذي يشير إلى فاعلية للبرنامج المسرحي في الحد من ظاهرة العنف للتلاميذ العاديين وتلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الاعدادية وفقا لمعدل الكسب عند بلاك. |