الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعتبر وقود الديزل مصدر مهم للطاقة ويستخدم بصفة أساسية في محركات الديزل. تنبعث من محركات الديزل غازات ضاره في الغلاف الجوى بصفه كبيره و الذى بدوره يؤثر على صحة الانسان. بسبب نقص الوقود الأحفورى، كان من الضرورى إيجاد وقود بديل للديزل. الوقود الحيوى والكحوليات ذات السلسة الكربونيه الطويله يمتلكون خصائص متقاربه لوقود الديزل، فمن الممكن استخدامهم كوقود بديل لكن ينتج عنهم كميات أكبر من أكاسيد النيتروجين عند الاحمال العالية مقارنة بالديزل. لذلك، تعتبر الحبيبات النانونيه إضافات واعده الى وقود الديزل لتحسين خواصه، وهناك نوعان لم يتم استخدامهم في مجال الاحتراق الداخلى بالرغم من استخدامهم كعوامل حافزة في الكثير من المجالات وهما الأنابيب الكربونيه المدمجة بالنتروجين والأمونيا. يهدف العمل الحالى الى دراسة معملية لأداء وانبعاثات الغازات لمحرك ديزل يعمل عند سرعه ثابته وهي 1500 لفه في الدقيقه وعند احمال مختلفه لبحث مدى تأثير استخدام عينه من الوقود حيوى والكحول ذى السلسلة الكربونيه الطويله (مكونة بنسبة 80% من الوقود الحيوى و20% من الكحول ذى السلسلة الكربونيه الطويله) على أداء وانبعاثات المحرك. ثم يتم إضافة التركيزات الموصى بها من الحبيبات النانونيه (50 و75 مجم/لتر) لهذه العينة لحل مشكلة أكاسيد النيتروجين عند الاحمال العالية. اظهرت النتائج عند مقارنة عينات الوقود الحيوى والكحول ذا السلسلة الكربونيه الطويله مع وقود الديزل أنها لم تحسن أداء المحرك بصورة ملحوظة مقارنة بالديزل بينما كان هناك تحسين بطريقة فعالة في انبعاثات المحرك وخاصة الخلطات ذات الحبيبات النانونيه، فنلاحظ في عينة الوقود الحيوى والكحول ذي السلسلة الكربونيه الطويله مع إضافة 75 مجم/لتر تم تقليل انبعاثات المحرك المكونة من أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وسواد الدخان بمقدار 25 % و54.77 % و43.5 % على الترتيب مقارنة بوقود الديزل. لذلك، عينات الوقود الحيوى والكحول ذو السلسلة الكربونيه الطويله مع إضافة الحبيبات النانونيه اثبت مدى كفاءتها للأستخدام في محركات الديزل للاحتراق الداخلى. |