الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تصميمان للتلميحات (البصرية، واللفظية) بالفيديو التفاعلي، والتعرف على أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (البصري، واللفظي)، على تعلم المفاهيم والحمل المعرفي لدى طالبات الفرقة الثالثة شعبة الفيزياء، وللوصول لهذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التطويري، فقام باختيار وحدة الرسومات الخطية التعليمية بمقرر ”تكنولوجيا التعليم 1” وتحليل محتواه لتحديد الجوانب المعرفية (المفاهيم)، وقام بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة الفيديو التفاعلي بنمطي التلميحات، واستخدم نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) في تطوير بيئتي الفيديو التفاعلي وحكم علي مطابقتهما للمعايير، وقام بإعداد أدوات البحث وتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (68) طالبة وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بالتصميم العاملي البسيط 2×2، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارا مترية باستخدام برنامج (SPSS V.20) واختبار فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود تأثير أساسي لتصميمي التلميحات (البصرية، واللفظية) بالفيديو التفاعلي في تنمية اكتساب المفاهيم، والكسب، والحمل المعرفي، وجود تأثير أساسي لأسلوب التعلم (البصري، واللفظي) بالفيديو التفاعلي في الحمل المعرفي، وأيضًا وجود أثر للتفاعل بين تصميمي التلميحات (البصرية، اللفظية) بالفيديو التفاعلي، وأسلوب التعلم (البصري، اللفظي)، على تنمية المفاهيم، والكسب، وكذلك عدم وجود أثر لهذا التفاعل على الحمل المعرفي. وتضمنت الرسالة الملاحق، وقائمة المراجع، وعدد من التوصيات والأبحاث المقترحة. |