الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استراتيجية مقترحة في حل المسائل الفيزيائية لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، واقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد أحمد محمود أبو النجا الثانوية المشتركة بميت على كمجموعة تجريبية، ومدرسة برق العز الثانوية المشتركة كمجموعة ضابطة بإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية. كما اقتصر على باب ””الحركة الدائرية”” من مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي كمحتوي للتجريب، ومهارات التفكير التحليلي الآتية : (الملاحظة، التنبؤ، التصنيف، تحديد الصفات أو السمات، رؤية العلاقات، الترتيب ووضع الأولويات)، وأبعاد متعة التعلم : (الرغبة بالاستمرار في الإنجاز، الاستقلالية، تعلم ذو معني ومغزي، تقييم المواقف بطريقة إيجابية)، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022م. وتمثلت الأدوات في اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس متعة التعلم لطلاب الصف الأول الثانوي في الفيزياء. وكانت من أهم النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس متعة تعلم الطلاب في مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية ومستوياتها، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |