Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق التفكير البصري في صناعة الملابس باستخدام الواقع المعزز /
المؤلف
علي، سارة محمد سعيد .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد سعيد علي
مشرف / محمد البــدري عبد الكريـم
مشرف / عمرو جمال الدين حسونة
مشرف / عمرو جمال الدين حسونة
مشرف / عمرو جمال الدين حسونة
الموضوع
الملابس الجاهزة. الملابس - صناعة. الواقع المعزز.
تاريخ النشر
2021..
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الملابس الجاهزة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

تهتم هذه الدراسة باستخدام تقنية الواقع المعزز في تطبيق رقمي مقترح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وهو طريقة جديدة لصناعة الملابس الجاهزة ويستخدم بين كل الأقسام القائمة على صناعة المنتج الملبسي من (مدرسة التدريب - قسم التصميم – قسم التخطيط - قسم الإنتاج والجودة - قسم التطريز - قسم الطباعة) وكذلك الإدارة والعميل، وذلك من أجل سهولة التواصل، وسرعة ودقة التخيل، وقلة التكلفة، وتقليل الوقت والجهد، وسرعة اتخاذ القرار.
وتهدف الدراسة إلى استخدام التطبيق الرقمي المقترح في صناعة الملابس الجاهزة من خلال عمل scan للماركر وهو اللوجو المطبوع ورقيًا لرؤية المنتج الملبسي بشكله الواقعي في الواقع المعزز مع إمكانية تغيير اللون والخامة له وتحديد أماكن وأبعاد المفردات الملبسية من أشكال الجيوب والمرد وغيرها، والتصميمات الطباعية والتطريزات بالمقاسات الفعلية عليه بأفضل وضع لها وكذلك إنشاء ورقة المواصفات الفنية الخاصة بالمنتج الملبسي التي تحتوي على كافة تفاصيل المنتج الملبسي، وكذلك قياس أبعاد القطعة الملبيسة باستخدام تقنية الواقع المعزز.
ومن جهة أخرى فهو يساعد المتدربين داخل المصانع والمتدربين عن بعد في تصميم وصناعة الملابس لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالمنتج وكيفية تصميمه وإنتاجه باستخدام الفيديوهات التي تظهر في الواقع المعزز مع إمكانية التواصل مع القسم المختص لطلب المساعدة والاستفسار عن المنتج من خلال أرقام الاتصال أو بوسلية التواصل الكتابية الموجودين بالتطبيق.
كما أن التطبيق الرقمي المقترح يُمَكِّن المستخدم من التقاط صورة (Screenshot) للشكل النهائي للمنتج الملبسي طبقًا لما تم اختياره وحفظها على الهاتف أو مشاركتها مع الأفراد القائمة على صناعة المنتج الملبسي والعميل وكذلك رؤية المنتج بشكله النهائي ثلاثي الأبعاد مع إمكانية تلبيسه على شخص باستخدام الواقع المعزز.
وهذا بدوره يؤدي إلى:
• سهولة التواصل عن بعد بين الأقسام والإدارة والعملاء للتعديل الفوري وكذلك التسريع من عملية الموافقة.
• سهولة قياس أبعاد القطعة الملبسية.
• سرعة ودقة تحديد الأماكن والأبعاد الحقيقة لوحدات الطباعة أو التطريز على المنتج.
• قلة التكلفة لعدم الحاجة للتنفيذ الفعلي للعينة وكذلك تقليل الوقت المستغرق في اتخاذ قرار تنفيذ المنتج الملبسي.
• حل مشكلة عدم القدرة على تخيل التلبيس وشكل التصميم النهائي للمنتج إلا بعد تنفيذ عينة فعلية بكافة المواصفات.
• تنمية مهارة التفكير البصري والتحصيل المعرفي والاتصال الفعَّال بين المتدربين في المصانع أو عن بعد مع الأقسام المنوطة بتدريبهم.
• توفير كافة المعلومات الخاصة بتصميم وإنتاج البولوشيرت في مصانع الملابس الجاهزة.
ولتحقيق لذلك قامت الدارسة بزيارة ميدانية لمجموعة من المصانع والمعاهد التدريبية لصناعة الملابس الجاهزة لدراسة وتحليل الوضع القائم بالمصانع لصناعة البولوشيرت Polo Shirt (محل الدراسة) للتعرف على أكبر المشكلات التي تواجه صناعة الملابس الجاهزة.
وبعد التأكد من عدم وجود تطبيق حالي باستخدام تقنية الواقع المعزز لحل المشكلات التي وجدتها الدارسة في الصناعة، تم تصميم التطبيق الرقمي المقترح ثم تطبيقه على عينة البحث المكونة من 40 عامل في مصانع تاون تيم و15 خريج من مجال الأزياء، وبعد ذلك تم عمل تقييم للتطبيق، واستخدمت أساليب المعالجة الإحصائية لاستخراج نتائج البحث والتحقق من فروضه. وتم إجراء المعاملات الإحصائية المناسبة وتوصل البحث إلى أنه:
• يوجد دلالة إحصائية لصالح استخدام الواقع المعزز في التواصل بين الأقسام والإدارة والعملاء للتعديل الفوري وكذلك التسريع من عملية الموافقة.
• يوجد دلالة إحصائية لصالح استخدام تقنية الواقع المعزز في تصميم الملابس الجاهزة.
• يوجد دلالة إحصائية لصالح استخدام تقنية الواقع المعزز في تحديد المكان والمقاس الفعلي لوحدة التصميم والمفردات الملبسية على المنتج الملبسي.
• يوجد دلالة إحصائية لصالح استخدام الواقع المعزز في قياس أبعاد المنتج الملبسي.
• يوجد دلالة إحصائية لصالح استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريب العاملين بمجال تصميم وصناعة الملابس الجاهزة.