الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إلكتروني في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات قائم على نموذج SAMR في تنمية بعض الكفايات التكنولوجية ومهارات التفكير العليا لطلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (108) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (54) طالب، ومجموعة ضابطة وعددها (54) طالب، وتم اختيارهم عشوائيًا، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي، بطاقة ملاحظة، اختبار مهارات التفكير العليا)، وطبقت هذه الأدوات قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة واختبار مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية، وجاءت هذه النتائج لفعالية البرنامج الإلكتروني القائم على نموذج SAMR؛ مما أدى إلى تنمية الكفايات التكنولوجية ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المجموعة التجريبية، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات، وكان من أهمها ضرورة استخدام وتوظيف وتعميم البرنامج المقترح في البحث على كافة مدارس المرحلة الإعدادية في دولة الكويت، وخلص البحث في نهايتها بتقديم مجموعة من المقترحات المستنتجة من نتائجها. الكلمات الدالة: برنامج إلكتروني - تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات – نموذج SAMR – الكفايات التكنولوجية – مهارات التفكير العليا. |