Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصوير الجداري في التراث النوبي كمدخل لأثراء التصوير المصري المعاصر /
المؤلف
احمد، ساندي أوسامة محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / ساندي أوسامة محمد احمد
مشرف / أسامة السيد العاصي
مشرف / سعيد محمد حمدي القطان
مشرف / علي أحمد عمر زين الدين
مناقش / اشرف السيد العويلي
مناقش / سامح محمد محمد جريت
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
306 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
25/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

هدفتْ الدراسةُ إلى توضيح القيم الجمالية في فنون التراث الشعبي النوبي، والتحقق من مصادر، وأصول الفنون النوبية، كذلك تحديد السمات الخاصة بالفنون النوبية التي تميزها عن غيرها، وإلقاء الضوء على أعمال بعض الفنانين الخاصة بالبيئة النوبية.
اهتمت الباحثة بتناول التراث النوبي بالفحص والدرس، وركزت بصورة أساسية على البيئة النوبية، وما تشتملة من فنون شعبية، كانت وما زالت أحد الأنماط الفنية الفريدة عالميًا؛ حيث أثرت على المشاهد بخواصها المميزة والجذابة، بما تحتوي من بيئة طبيعية خلَّابة، وأساليب عمارة، وحرف يدوية، وأزياء، وحُلي، وزخارف رمزية، وألوان، ومظاهر احتفالات ذات طقوس غريبة، وجهت أنظار العامة إليها من مختلف البلدان والأجناس، فهي تتميز بصدق المشاعر، والتلقائية، والفطرة، وعمق الوجدان، والبساطة في التعبير وطرق التنفيذ.
اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي لدراسة مجالات التراث النوبي، الدراسة التحليلية للزخارف، والألوان، والرموز الشعبية النوبية، ودلالاتها، وكذلك التصاوير التي زينت جدران البيوت في النوبة، والمنهج التجريبي؛ حيث قامت الباحثة بعمل تجربة تطبيقية من خلال إنتاج لوحات فنية مُسْتَوحَاة من مجالات التراث النوبي بأساليب فنية مختلفة.