الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على القراءة الأدبية الموجهة ؛ لتنمية عادات العقل ومهارات الإنتاج اللغوي، لدى طلاب الصف الأول الثانوي . ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل نتائج وتوصيات الدراسات والبحوث السابقة ، وتصدي لدراسة هذه المشكلة بالإجابة على أسئلتها من خلال اتباع المنهج الوصفي، وكذلك المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم ( قبلي- بعدي) لمجموعتين ( تجريبية – ضابطة)، وتكونت مجموعة البحث من(60) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا ، بواقع (30) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة، وقام الباحث بإعداد الأدوات التالية: - قائمة عادات العقل لدى طلاب الثانوية العامة. - مقياس عادات العقل لدى طلاب الثانوية العامة. - استبانة بمهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الثانوية العامة. - اختبار التعبير الكتابي لدى طلاب الثانوية العامة. - تصميم البرنامج المقترح القائم على القراءة الأدبية الموجهة لتنمية عادات العقل ومهارات الإنتاج اللغوي لدى طلاب الثانوية العامة. - إعداد دليل المعلم؛ لتطبيق البرنامج المقترح القائم على القراءة الأدبية الموجهة . - اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي ، وتقسيمهما إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. - تطبيق اختبار التعبير الكتابي ، ومقياس عادات العقل على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبليًا، ثم تطبيق البرنامج ، ثم تطبيق اختبار التعبير الكتابي ، ومقياس عادات العقل على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا. - بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: 1- وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) من متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية لمقياس عادات العقل و اختبار مهارات التعبير الكتابي. 2- يوثر البرنامج القائم تأثيرا مقبولا في تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الكتابي. |