الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحسين التمكين النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (10: 12) عامًا، واعتمدت الدراسة علي أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التمكين النفسي للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين التمكين النفسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: أشرف عبد الغفار، 2004)، وتوصلت النتائج إلي فاعلية البرنامج في تحسين التمكين النفسي (الاستقلالية، والجدارة، والتأثير) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (المجموعة التجريبية). |