الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح للقيم العلمية، والتي ينبغي أن تتناوله مقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، واقتصرت الدراسة الحالية على تحليل مقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء النسق القيمي المقترح، وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري للدراسة، وتقديم التصور المقترح لنسق القيم العلمية لمقرر العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، وإعداد أداة الدراسة، واستخدمت الدراسة استمارة لتحليل محتوى مقرر العلوم بمرحلة التعليم الأساسي (موضوع الدراسة). توصلت نتائج الدراسة التحليلية إلى وجود (7976) قيمة علمية بمقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، منها: (3897) قيمة علمية في مقررات العلوم بالمرحلة الابتدائية بنسبة (49%) من مجموع القيم العلمية، كما تمثل القيم العلمية في المرحلة الاعدادية (4079) قيمة، بنسبة (51%) من إجمالي مجموع القيم بالمقررات الدراسية لمادة العلوم (عينة الدراسة). كانت أعلى (10) قيم علمية بمقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي (الابتدائية- الإعدادية)، كالتالي على الترتيب إدراك العلاقات55.6%، الأمانة العلمية5%، والشمول5%، التكامل 4.8%، التعاون4.4%، النظام4.2%، الدقة4.1%، إجلال العلماء4%، المثابرة، 4%.، التخطيط، 3.7%، وكانت قيم العقلانية، والشرح أدني قيم علمية جاءت بمحتوي مقرر العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، حيث مثلت 0.1%. ولعلاج هذا القصور قدمت الباحثة تصور مقترح لتضمين نسق القيم العلمية المقترح في مقررات العلوم موضوع الدراسة، وأوصت بضرورة الاهتمام بتنمية الجانب الوجداني عند إعداد وتخطيط مقررات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي وبصفة خاصة القيم العلمية. |