الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات باستخدام التعلم التكيفي ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستى عميرة للتعليم الأساسي، والبنائين الإعدادية المشتركة بإدارة بلطيم التعليمية محافظة كفر الشيخ، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذاً وتلميذة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما كمجموعة تجريبية وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست باستخدام التعلم التكيفي، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحث اختبار التحصيل، وقائمة مهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية، ومقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (قبلياً وبعدياً). وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التدريس باستخدام التعلم التكيفي) والمجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل، وقائمة مهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية، ومقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام التعلم التكيفي حقق فاعلية كبيرة كما تقاس بمربع ايتا في تنمية التحصيل ومهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية، والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. |