الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التعليم الإلكتروني من أهم المستحدثات التكنولوجية في مجال التربية والتعليم لماله من أهداف عديدة من تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في بعض القطاعات التعليمية، وإعداد جيل قادر على التعامل مع هذه التقنية، وتوفير بيئة تفاعلية غنية ومتعددة المصادر تخدم العملية التعليمية بكافة محاورها، وتطوير العملية التعليمية حتى تواكب التطورات التكنولوجية المستمرة والمتلاحقة. وتتمثل مشكلة البحث في ضعف المهارات الزخرفية لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية وتسعى الدراسة الحالية لإعداد برنامج قائم على التصميم الفني الإلكتروني يلبى احتياجات الطلاب بالتعليم الثانوي الصناعي والوصول بمهاراتهم إلى أعلى مستوى ممكن. وهدف هذا البحث إلي وصف مستويات أداء طلاب المدارس الثانوية الصناعية في مهارات الزخرفة، ووصف البرنامج القائم على التصميم الفنى الإلكتروني. تكونت عينة البحث من (30) من الطالبات وتم تقسيمها لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة. توصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: يحقق تدريس البرنامج القائم على التصميم الالكترونى نسبة فاعلية في تنمية التحصيل للجوانب المعرفية للمهارات الزخرفية لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص زخرفة، ويحقق أيضاً نسبة فاعلية في تنمية الجوانب الأدائية للمهارات الزخرفية لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية تخصص زخرفة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة للمهارات الزخرفية ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل. |